يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

رغم التحذيرات الأميركية.. الصين توقّع اتفاقًا أمنيًا مع جزر سليمان 
19/04/2022

رغم التحذيرات الأميركية.. الصين توقّع اتفاقًا أمنيًا مع جزر سليمان 

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أنّ بكين وقعت مع جزر سليمان في المحيط الهادئ اتفاقية تعاون أمني مشترك على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة وأستراليا.  

ونقلت شبكة "سي. جي. تي. إن" الصينية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، قوله إنّ "مسؤولين من الصين وجزر سليمان وقعوا اتفاقية إطارية للتعاون الأمني الثنائي".

بدورها صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية نقلت عن وزير الخارجية الصيني قوله إنّ "إطار التعاون الأمني الذي وقعته الصين وجزر سليمان لا يستهدف أي طرف ثالث، ولا يتعارض مع آليات التعاون الأمني الثنائية أو المتعددة الأطراف الحالية لجزر سليمان".

في المقابل، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من إبرام الصين اتفاقاً أمنياً مع جزر سليمان، والتي توجّه إليها وفد من كبار الدبلوماسيين الأميركيين، في مسعى "لإحباط تمدد بكين" في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين: "على الرغم من تصريحات حكومة جزر سليمان، فإنّ الطبيعة الواسعة للاتفاق الأمني تترك الباب مفتوحاً أمام نشر جمهورية الصين الشعبية قوات عسكرية في جزر سليمان".

من جهتها، طلبت أستراليا من رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاره، عدم توقيع الاتفاقية الأمنية مع الصين.

وأكَّدت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، قبل يومين، أنّ "أستراليا ستواصل التعاون مع جزر سليمان بشأن المسائل الأمنية".

الصيناستراليا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة