يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

المسجد الأقصى يتحوّل الى ساحة حرب: الإصابات تتجاوز المئة في اعتداءات على المُصلّين
15/04/2022

المسجد الأقصى يتحوّل الى ساحة حرب: الإصابات تتجاوز المئة في اعتداءات على المُصلّين

منذ ساعات الفجر الأولى، تشهد باحات المسجد الأقصى مواجهات شديدة بين قوات الاحتلال والمُصلّين.

قوات الاحتلال جدّدت فجرًا اقتحام المسجد الأقصى وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز والصوت والأعيرة المعدنية واندلاع مواجهات شديدة مع المصلين المرابطين، بعد أن أدى الآلاف منهم صلاة الفجر في باحات الأقصى.

وقد تطوّرت الأمور في المسجد الأقصى بعد انتهاء صلاة الفجر، عندما نظّم المُصلّون مسيرة في باحات المسجد ردّدوا خلالها هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، وأقسموا على حماية المسجد، كما هتفوا تحية لجنين والشهداء والمقاومة، وعلى إثر ذلك سارعت قوات الاحتلال الى تنفيذ عدوانها مستخدمة قنابل الغاز والصوت ضدهم ما أدى لوقوع عشرات الإصابات.

وبحسب المعلومات الواردة من الأراضي المحتلة، هذا هو الاقتحام الثالث منذ فجر اليوم، وسط حالة من التوتر.

الهلال الأحمر في القدس أعلن عن 117 إصابة حتى اللحظة تم نقلها من المسجد الأقصى لمستشفى المقاصد والمستشفى الميداني للهلال الأحمر.

المسجد الأقصى يتحوّل الى ساحة حرب: الإصابات تتجاوز المئة في اعتداءات على المُصلّين

 

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في تصريحات صحفية إن قوات الاحتلال حوّلت المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية بانتشار قوات عديدة في باحاته وعلى مداخله، مؤكدًا أن هناك اعتداءات ممنهجة على المصلّين والحراس.

وأشار إلى أن الاحتلال يحاول تفريغ المصلين من المسجد القبلي، وسط مواجهات مستمرة.

واعتلى جنود الاحتلال أسطح المباني قرب باب السلسلة في محيط المسجد الأقصى، في حين تصدّى المُصلّون المرابطون لقوات الاحتلال وسط اندلاع مواجهات.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر في القدس فتح المستشفى الميداني لعلاج الإصابات في مركز إسعاف القدس، مشيرة إلى قوات الاحتلال تُعيق عمل سيارات الإسعاف التي تصل لمنطقة باب الأسباط.

وأشارت إلى وجود إصابات داخل المسجد الأقصى ومصلياته جارٍ إخراجها لنقلها للمستشفيات.

وأكد مصلون أن قوات الاحتلال أغلقت بوابات المصلى القبلي وحاصرت مئات المصلين داخله واعتدت على العشرات منهم.

وقال الصحفي أسيد عمارنة من داخل المصلى القبلي: إن قوات الاحتلال أغلقت بوابات المصلى وأطلقت قنابل الغاز تجاه المصلين، مشيرًا إلى وجود عدد كبير من الإصابات بالاختناق وكذلك توجد إصابات بأعيرة مطاطية، إحداها لصحفي.

 

 

المسجد الأقصى يتحوّل الى ساحة حرب: الإصابات تتجاوز المئة في اعتداءات على المُصلّين


خطيب المسجد الأقصى

بالموازاة، حذّر خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري بشدة من إدخال المستوطنين القرابين إلى الأقصى، لافتًا الى أن الاحتلال استخدم أسلوب الغدر وهاجم المُصلّين العُزل بطرق حربيــة وبالأسلحــة النارية.

"حماس"

كذلك أدانت حركة "حماس" عبر المتحدث باسمها فوزي برهوم بشدة الاعتداءات الوحشية لجنود الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، والذي يتحمل كل  ما يترتب على ذلك من مخاطر تمس بمشاعر شعبنا الفلسطيني وأهلنا في القدس الذين يخوضون معركة حقيقية في الدفاع عن المسجد الأقصى.

وقال برهوم "نحيي أهلنا في مدينة القدس المحتلة والمرابطين في المسجد الأقصى على دفاعهم عن الأقصى وتصديهم البطولي لجنود الاحتلال، وإن مشاهد البطولة للمصلين والشبان المقدسيين وهم يتصدون للجنود الصهاينة، تعيد للاذهان مشاهد البطولة في مقاومة وإفشال مخططات البوابات الإلكترونية التي تصدى لها أهلنا في القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وإن شعبنا المجاهد سوف ينتصر للمسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه وسيينتصر على المحتل كما انتصر في كل  معاركه معه، ولديه من القوة والإرادة ما يحقق إرادته ويمنع الاحتلال من فرض معادلاته".

وتابع إن "أهلنا في القدس ليسوا وحدهم في معركة الأقصى بل معهم كل شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة وقواه الحية ومن خلفهم أبناء الأمة الأحرار".

ودعا باسم "حماس" جماهير شعبنا في الضفة المحتلة والداخل الفلسطيني وفي كل مكان في فلسطين إلى الوقوف إلى جانب أهلنا في القدس ونصرتهم وإسنادهم في دفاعهم البطولي عن المسجد  الأقصى المبارك.

هنية: لا مكان للغزاة في قدسنا

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية "إنّه أمام العربدة الإسرائيلية واقتحام المسجد الأقصى المبارك هناك خياران فقط إمّا الاحتلال والبطش والقرابين في المسجد الأقصى، أو الرباط وترسيخ إسلامية القدس ومسجدها الأقصى".

وفي تصريح صحفي، شدّد هنية على أن الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية هم من يقررون "وقرارنا الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته مهما كان الثمن".

وأضاف هنية "لا مكان للغزاة في قدسنا وأقصانا وسوف ننتصر في صراع الإرادة والهوية مهما طال الزمن".

 الجبهة الديمقراطية

بدورها، أكدت الجبهة الديمقراطية أن اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المُصلّين واطلاق النار عليهم، عدوان سافر على شعبنا الفلسطيني ومقدساته.

وشدّدت على أن المقدسيين ليسوا وحدهم بل معهم جماهير شعبنا في كل مكان.

 

 

المسجد الأقصىالهلال الاحمر الفلسطيني

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة