طوفان الأقصى

خاص العهد

انقطاع أدوية "البنج".. حال المستشفيات "سريالي"
14/04/2022

انقطاع أدوية "البنج".. حال المستشفيات "سريالي"

فاطمة سلامة

فقد المواطن اللبناني مختلف أنواع الأمان في هذا البلد، بدءًا من الأمن الغذائي وليس انتهاء بالأمن الصحي والاستشفائي. الأخير بات على المحك. بين الفترة والأخرى تُطالعنا أزمة جديدة. ثمّة من لا يُعير اهتمامًا لقطاع يتأرجح المريض فيه بين الحياة والموت. فقدان أي مادة علاجية أساسية كفيلة بإنهاء حياة مواطن، والقاتل هنا لا يختلف كثيرًا عن القاتل بالرصاص أو السكين أو ما شابه من أدوات القتل. حرمان المريض من العلاج عن سابق تصور وتصميم هو بحد ذاته جريمة لمن يكون في موقع المسؤولية. 

في الساعات الأخيرة، لاحت في الأفق أزمة جديدة في المجال الاستشفائي، أزمة انقطاع أدوية البنج. ماذا يعني ذلك؟. يعني بكل بساطة أن لا عمليات جراحية حتى ولو كانت طارئة مع ما يحمله هذا الأمر من خطورة على حياة المرضى. أما المتهم هنا بافتعال الأزمة، فمصرف لبنان. الأخير -على ذمّة المعنيين- لا يحوّل الأموال اللازمة لاستيراد أدوية البنج، ما يعني حُكمًا وضع القطاع الاستشفائي عن سابق تصور وتصميم في العناية الفائقة. 

عراجي: المسألة خطيرة جدًا

"المسألة خطيرة جدًا" بهذه العبارة يعلّق رئيس لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور عاصم عراجي على قضية انقطاع أدوية البنج. برأيه، ثمّة عمليات تؤجّل ولكن ثمة عمليات لا تحتمل التأجيل، فماذا نفعل حينها؟!. لنتصوّر أنّ أحدهم تعرض لحادث سير وتأذى كثيرًا جراءه وتطلبت حالته عمليات طارئة. كيف ستتصرّف المستشفيات؟ يسأل عراجي الذي يعتبر أنّ هذا الانقطاع يُهدّد حياة المرضى والمصابين. وهنا يلفت عراجي الى أنّ الاتصالات التي جرت في الساعات الماضية تشي بأن الأمور تتجه الى الحلحلة. 

انقطاع أدوية "البنج".. حال المستشفيات "سريالي"

ولدى البحث في أسباب الانقطاع، يوضح عراجي أنّ المشكلة الأساسية والظاهرة تتعلّق بالتمويل، لكنّه لا ينفي فرضية الاحتكار والتخزين أيضًا. يلفت المتحدّث الى أنّ الدعم الذي يقدّمه مصرف لبنان غير كاف، "وكنت قد نبهت الى أنّ مبلغ الـ35 مليون دولار -التي أقرّها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، منها 25 مليون دولار لاستيراد الدواء- غير كاف". وفق حسابات عراجي، يجب أن يُرفع الدعم ليصل الى الـ50 مليون دولار شرط أن يجري المعنيون عملية مراقبة للدواء لمعرفة ما اذا كان سيهرّب أو يخزن. 

هارون: ليس بالخيال 

"الوضع يتطلّب تدخلًا سريعًا على أعلى المستويات لتأمين البنج والا نحن أمام كارثة كبيرة في البلد" وفق نقيب المستشفيات الخاصة الدكتور سليمان هارون. نحن أمام واقع "سريالي" يفوق الخيال بخطورته يقول هارون الذي يلفت الى أنّه نبه سابقًا من أن نصل الى مكان سيئ ولكن ما حصل "ليس بالخيال". ويضيف "لم أتصوّر أن نصل الى هنا فنحن أمام أمر خيالي وبرهان على سوء الوضع الاستشفائي. الوضع خطير لأنّ انقطاع أدوية البنج "يمنعنا" من إجراء عمليات حتى ولو كان المصاب أو المريض مضطرًا". 

انقطاع أدوية "البنج".. حال المستشفيات "سريالي"

وفيما يلفت هارون لموقعنا الى أنّ نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة أكّد انقطاع أدوية البنج وأوضح أنّ مصرف لبنان لا يُحوّل الأموال لاستيرادها، أشار الى أنّ ثمة كميات قليلة موجودة لدى بعض المستشفيات تكفي لأيام معدودة. وفق هارون، فإنّ بعض المستشفيات أبلغته اليوم نفاد البنج الموضعي من مخزونها وبالتالي فالأمور ستتطوّر للأسوأ اذا لم يتم استيراد الدواء.

 

الأدوية

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل