يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

التيار الوطني الحر أعلن لوائحه.. باسيل: مشروع تدمير الوطن يقوده مجرم حرب بالمال الغريب 
09/04/2022

التيار الوطني الحر أعلن لوائحه.. باسيل: مشروع تدمير الوطن يقوده مجرم حرب بالمال الغريب 

أعلن رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في مهرجان خُصّص لإعلان اللوائح الانتخابيّة عن التحالفات ودقّتها ‏والتحدّيات السياسيّة وصعوباتها، كما رسم أفق المرحلة ما بعد الانتخابات وأهداف التيار والتزاماته للسنوات الأربع المقبلة.

وأشار باسيل إلى أنَّه "منعنا السلبي وهم منعوا الإيجابي، والنتيجة كانت "عاطلة" (صفر) على الشعب اللبناني. الشعب ليس مسؤولًا عن الأزمة، لكن مسؤول عن محاسبة من تسبّب بها".

وأعلن أنَّ مشروع التيار هو على 3 محاور:

"1– تطوير النظام: دولة مدنيّة ولامركزيّة موسّعة. قدّمنا اقتراحات قوانين من بينها اقتراح لانتخاب الرئيس من الشعب.

2 – تحرير لبنان مالياً واقتصادياً وتحرير ودائع اللبنانيين: خطّة تعافي مالي وصندوق سيادي لإدارة أصول الدولة. وقدّمنا عدّة اقتراحات قوانين ماليّة.

3 – الكيان والوجود: حماية الهوية والثقافة والأرض، وهنا تقدّمنا بمجموعة قوانين من بينها بما يتعلّق بعودة النازحين لبلادهم".

وأضاف باسيل: "حاصرونا و"خنقونا" بالعقوبات وبالمال وبالإعلام، وبالتحالفات حاولوا "يطوّقونا". رشّحنا وتحالفنا وألّفنا لوائح بكل لبنان، وسيكون لدينا نواب بكلّ لبنان".

وسأل: "من يطالب بالحقوق ويحصّلها؟! من باعها مقابل الدولار؟ أو من تنازل عنها لأنه حصل على وعد رئاسي؟ أو من فرّط فيها على أبواب السفارات؟"، وأضاف "بالحرب كانوا أصحاب الأقدام التهجيريّة واليوم أصحاب الأيادي التمويليّة! بالحرب ضربوا لنا مجتمعنا بالبارودة، وبالسلم  يضربوه بالمال السياسي".

كما لفت إلى أنَّ "المال السياسي هو الخطر الأوّل لأنّه يشتري بالرخيص الضمائر والنفوس، ويبتزّ الناس بأوضاعهم الصعبة"، وأضاف "المال السياسي مشروع تدمير لمجتمعنا ولوطننا، ويقوده مجرم حرب يغتال الوطن بالمال الغريب! معركتنا مع وكيل هذا المال".

وتابع باسيل: "معركتنا مع منظومة مالية "مشلّشة" من ثلاثين سنة وتمنع الإصلاح. معركتنا هي للدفاع عن خيارات الناس الذين انتخبونا"، وأوضح "تأمّلوا بالثورة واكتشفوا أنّها أكبر عملية تزوير".

وأكّد أنَّ "معركتنا مع "الحاملين" كذبة الاحتلال الايراني للبنان، و"يخوّفوا" الناس بالإنتشار أنّه من يصوّت لنا يصوّت لحزب الله ويُفرض عليه عقوبات. لا تخافوا، واسألوهم: ما كان في احتلال ايراني عندما تحالفوا مع حزب الله سنة 2005 بالتحالف الرباعي والسداسي؟"، ما كان في احتلال ايراني عندما بعض النواب المستقيلين تحالفوا معنا بانتخابات الـ 2018؟ "هلّق فاقوا"؟، ما كان في احتلال ايراني لمّا "زحفوا" للمال النظيف؟ وعندما فُقِد بالعقوبات، "ركضوا" على مال السفارات والـ NGO’S"؟، "صاروا ينخّوا" أكثر للسفراء! استحوا! ما تحكوا عن السيادة!".

هذا، وأعلن التيار الوطني الحر عن اللوائح الانتخابية لاستحقاق 2022 في المناطق اللبنانية كافة، والتي تتشكل كالآتي:

عكار: اسعد درغام – جيمي جبور – احمد عيسى – شكيب عبود.
الشمال الثالثة: جبران باسيل – بيار رفول – جورج عطالله – طوني متى – غسان كرم – وليد العازار – وليد حرب.
كسروان جبيل: ربيع زغيب – عماد عازار – ندى البستاني – وسيم سلامة -سيمون ابي رميا – وليد الخوري.
المتن الشمالي: الياس بو صعب – ادي معلوف – ابراهيم كنعان – ريكاردو مالكيان – نصري لحود.
بعبدا: الان عون – شادي واكد – فادي ابو رحال.
بيروت الاولى: الكسندر ماطوسيان- ايلي اسود – جورج جوفيليكيان – سيرج ملكونيان – كارلا بطرس – نقولا صحناوي – هاغوب تريزيان.
بيروت الثانية: ادكار طرابلسي.
عاليه الشوف: انطوان بستاني – سيزار ابي خليل – طارق خيرالله – انطوان عبود – غسان عطالله – فريد البستاني.

التيار الوطني الحرجبران باسيل

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل