العالم

البرلمان البريطاني يوافق على مقترح الحكومة بتأجيل "بريكست"

214 قراءة | 20:35

وافق البرلمان البريطاني على مقترح حكومة تيريزا ماي بتأجيل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" إلى ما بعد 29 آذار الجاري.

وأيد 412 نائبا في مجلس العموم مقترح الحكومة، فيما عارضه 202 من أعضاء المجلس.

وقبل ذلك رفض البرلمان عددا من التعديلات القانونية، بينها التعديل الذي يدعو الحكومة إلى تأجيل "بريكست" لإجراء استفتاء ثان حول انسحاب المملكة من الاتحاد الأوروبي. وصوت 334 نائبا ضد هذا التعديل، فيما أيده 85 نائبا.

وكان مكتب رئيسة الوزراء تيريزا ماي قد أعلن عن معارضته لهذا التعديل الذي ينص على تمديد العمل بالمادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي المتعلقة بخروج أعضاء الاتحاد منه، من أجل إتاحة وقت كاف لإجراء استفتاء ثاني على "بريكست". وهددت ماي بسحب مقترحها الأصلي بتأجيل "بريكست" في حال إقرار تعديلات عليه.

بالإضافة إلى ذلك رفض البرلمان البريطاني بتصويت منفصل تحديد الـ 30 من يونيو 2019 موعدا جديدا لـ "بريكست"، وذلك بـ 314 صوتا مقابل 311 صوتا.

وفي تصويت آخر، رفض البرلمان ما يسمى بـ "التعديل I" الذي ينص على منح البرلمانيين صلاحيات ومهلة لـ "إيجاد حل (للمضي قدما في عملية بريكست) من شأنه أن يحظى بتأييد الأغلبية". وأيد التعديل 312 نائبا وعارضه 314.

كما رفض البرلمان (318 صوتا مقابل 302) التعديل الذي قدمه زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين، والذي يحث رئيسة الوزراء على بذل الجهود لمنح البرلمانيين وقتا لكي يحشدوا التأييد لـ "موقف مختلف" بشأن "بريكست".