40spring

الخليج والعالم

السيد رئيسي: تطوير العلاقات بين إيران وقطر يخدم مصالح الشعبين والمنطقة

04/04/2022

السيد رئيسي: تطوير العلاقات بين إيران وقطر يخدم مصالح الشعبين والمنطقة

أكَّد الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي أنَّ إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة قطر مبنية على المزيد من تطوير العلاقات الثنائية، لافتًا الى أنَّ تطوير هذه العلاقات يخدم مصالح الشعبين وشعوب المنطقة.

وخلال اتصال هاتفي تلقاه من أمير قطر تميم بن حمد، أضاف السيد رئيسي: "الطاقات الواسعة في مسار المزيد من رفع مستوى العلاقات والتعاون بين البلدين"، مشيرًا إلى أنَّ "طهران والدوحة بتفعيلهما لجميع طاقات التعاون وإيجاد تنسيق وثيق بينهما قادرتان على اتخاذ خطوات مؤثرة في سياق مصالح الشعبين وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتطرّق الرئيس الإيراني إلى أنَّ زيارة أمير قطر المرتقبة إلى طهران في القريب العاجل، موضحًا أنَّه سيتم خلال هذه الزيارة اتخاذ قرارات كبيرة في سياق المزيد من تنمية العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وبيَّن أنَّ "إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة قطر مبنية اليوم على المزيد من تطوير العلاقات،وأن طهران ترحب برفع مستوى التعاون مع الدوحة وتعتبر اتخاذ خطوات واسعة في مسار المزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بأنَّه يخدم مصالح الشعبين وشعوب المنطقة".

وأعرب السيد رئيسي عن تفاؤله  لاقامة مباريات كأس العالم في قطر، متمنيًا النجاح لها في تنظيم هذا الحدث الرياضي المهم  مشيرًا إلى استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة ودعم ممكن في جزيرة كيش وسائر الجزر القريبة من قطر من أجل تنظيم المونديال بأفضل صورة ممكنة.

من جهته ، أكَّد أمير قطر التزام بلاده الكامل بتطوير العلاقات مع إيران بعد اللقاءات والمحادثات المسهبة التي جرت بين الجانبين في الدوحة قبل فترة،  ذاكرًا أنَّ زيارة الرئيس الإيراني إلى الدوحة أدَّت دورًا مهما في تنمية العلاقات الأخوية وترسيخ التعاون بين البلدين.

كما أوضح تميم بن حمد أنَّ التعاون بين البلدين في بعض الأمور المتعلقة بالمونديال أنَّ وزير الطرق القطري سيلتقي نظيره الايراني في جزيرة كيش قريبًا للبحث في سبل التعاون هذه، معربًا عن سروره لتأهل المنتخب الوطني الإيراني إلى مونديال قطر 2022.

الجمهورية الاسلامية في إيرانقطرابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة