يوميات عدوان نيسان 1996

ترجمات

كاتب أميركي: لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية
31/03/2022

كاتب أميركي: لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

ذكر الكاتب الأميركي صموئيل شاراب في مقالة نشرت بمجلة "Foreign Affairs" أن سياسة الردع ضد روسيا قد فشلت بعدما حاولت واشنطن ثني روسيا عن "اجتياح" أوكرانيا من خلال التلويح بإجراءات عقابية وخاصة ذات الطابع الاقتصادي.

وحذر الكاتب من تبني سياسة تغيير النظام في روسيا، معتبرًا أن التجارب الأميركية في دول مثل العراق وليبيا وغيرها بيّنت أن مثل هذه السياسة نادرًا ما تحقق النتائج المرجوة، وأضاف أن تبني سياسة تغيير النظام بشكل رسمي – أو حتى الموافقة الضمنية على هذه السياسة – قد يرتد سلبًا بشكل دراماتيكي على الولايات المتحدة وحلفائها وعلى أوكرانيا، وحتى على الشعب الروسي، وفق قول الكاتب. 

واستبعد الكاتب أن تستطيع "المقاومة الأوكرانية" - وفق تعبيره - التغلّب على التفوق العسكري الروسي ناهيك عن الإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حتى مع الضغوط المتزايدة التي يمارسها الغرب على موسكو. وقال إن أفضل نتيجة ممكنة في غياب التوصل إلى اتفاق مع الكرملين ستكون على الأرجح عبارة عن حرب طويلة من المرجح أن تنتصر فيها روسيا، وتابع أن إطالة أمد النزاع ستعزز حالة العداء بين روسيا والغرب وتقوض المصالح الأميركية على المستوى الإقليمي والعالمي. 

كذلك قال الكاتب إن تحقيق الأهداف الأميركية على الأمد القصير أو البعيد سيكون صعبًا جدًا إن لم يكن مستحيلًا إذا ما استمرت الحرب أشهرا إضافية، وشدد على ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة على التوصل إلى تسوية للنزاع "عاجلًا وليس آجلًا"، معتبرًا أن هناك حاجة ماسة لإنهاء الحرب عبر المفاوضات. 

ولفت الكاتب الى أن بإمكان الولايات المتحدة وشركائها الأوروبيين الاستفادة من الأوراق لديهم نتيجة العقوبات الاقتصادية من اجل دفع روسيا نحو خفض سقف مطالبها، وفي الوقت نفسه رفع بعض العقوبات، وذلك في سياق دعم اتفاقية سلام لا تتخطى الخطوط الحمراء لدى كييف. 

كما حذّر الكاتب من أن التدهور الاقتصادي الدراماتيكي في روسيا قد يؤدي إلى زعزعة استقرار البلد، مضيفًا أن الاضطراب في روسيا سيؤدي إلى الهلاك الاقتصادي في العديد من الجمهوريات السوفييتية السابقة الموجودة في منطقة آسيا الوسطى التي تبقى تعتمد بشكل كبير على العلاقات الاقتصادية مع موسكو.

إقرأ المزيد في: ترجمات

خبر عاجل