موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تدمير عشرات المنشآت الأوكرانية والطائرات المُسيّرة
31/03/2022

تدمير عشرات المنشآت الأوكرانية والطائرات المُسيّرة

يواصل الجيش الروسي ضرب المواقع والتجمعات العسكرية الأوكرانية لليوم الـ36، توازيًا مع تقديمه المساعدات الإنسانية لسكان المناطق المتضررة.

وفي السياق، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلاتها دمرت ليل أمس 52 منشأة عسكرية أوكرانية وأنظمة دفاعية مضادة للصواريخ و18 طائرة مسيرة.

وجاء في بيان الوزارة اليوم: "دمرت مقاتلاتنا الحربية، خلال الليل، 52 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نظام دفاع جوي من طراز (S-300) ومنظومة (Buk-M1)، ومستودعان للوقود، و38 معقلاً ومناطق تمركز للمعدات العسكرية الأوكرانية"، وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الروسية 18 طائرة أوكرانية بدون طيار (مسيرة) خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضاف البيان: "كما تم تدمير قواعد وقود كبيرة في دنيبروبيتروفسك وليزيتشانسك وتشوغيف ونوفوموسكوفسك، بصواريخ كروز عالية الدقة".

ولفت البيان إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا، تم تدمير 124 طائرة عسكرية أوكرانية و77 مروحية، و216 نظاما صاروخيا مضادا للجو، و341 طائرة بدون طيار (مسيرة)، و1815 دبابة ومدرعة قتالية أخرى، و195 قاذفة صواريخ متعددة، و762 مدفعًا.

روسيا تحذر من خطورة الوضع الإنساني في مدينة خاركوف الأوكرانية

بموازاة ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية إن مدينة خاركوف هي الأكثر سوءًا في أوكرانيا، وسط امتناع المستشفيات في المدينة عن تقديم خدمات صحية للمدنيين واقتصارها فقط على العسكريين والمقاتلين.

وقد صرّح بذلك رئيس مركز إدارة شؤون الدفاع بوزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، معتبرا أن الوضع الإنساني في مدينة خاركوف هو الأسوأ من نوعه في أوكرانيا.

وقال ميزينتسيف إن "الوضع الإنساني في عدد من المناطق السكانية التي تقع تحت سيطرة كييف مستمر في التدهور بشكل سريع، في حين أن الوضع الأكثر خطورة اليوم هو في خاركوف، حيث تم فرض حظر تجول في المدينة".

وأوضح أن السكان في مدينة خاركوف يلجؤون إلى الأقبية، خوفا من استفزازات القوميين المتطرفين، وأنه في العديد من المنازل لا توجد تدفئة وكهرباء وغاز.

دونيتسك: لن نسمح للقوات الأوكرانية المحاصرة في ماريوبول بالخروج

بموازاة ذلك، أعلن المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية إدوارد باسورين أنه لن يسمح لعناصر القوات الأوكرانية بالخروج من ماريوبول، مشيرا إلى أنهم رفضوا هذه الفرصة التي أتيحت لهم سابقا.

وقال باسورين في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية: "سبق وأن قدّم إليهم هذا العرض لكنهم رفضوه، لذلك لن يعودوا مقاتلين بل مجرمين، لأنهم يقتلون المدنيين".

وتابع: "نعم، نحن نضمن لهم حياتهم، لكنني لا أعتقد أننا سنسمح لهم بالرحيل".

زاخاروفا: الحفاظ على السلام في أوكرانيا ليس من خطط الولايات المتحدة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن البيت الأبيض يمكن أن يصبح ضامنًا أمنيًا لأوكرانيا، لكن السلام في هذا البلد ليس جزءا من الخطط الأمريكية.

وأضافت زاخاروفا إن "تحوّل البيت الأبيض كضامن لأمن أوكرانيا، يتوجب عليهم في البداية الحفاظ على السلام في هذا البلد. لكن هذا لم يتم تضمينه في خطط الديمقراطيين الليبراليين الأمريكيين".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل