موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روسيا تعيد تجميع قواتها في محوري كييف وتشيرنيغوف
30/03/2022

روسيا تعيد تجميع قواتها في محوري كييف وتشيرنيغوف

أعلنت روسيا أنَّها شرعت في إعادة تجميع قواتها المشاركة في عمليتها العسكرية في أوكرانيا عند محوري كييف وتشيرنيغوف وفقًا للخطط المطروحة، بعد تحقيقها أهدافها الرئيسية هناك.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إلى أنَّ هدف المرحلة الأولى من العملية الروسية في أوكرانيا كان يكمن في "إجبار العدو على حشد قواته للحفاظ على السيطرة على مدن كبرى ومحاصرة هذه القوات في ميادين القتال دون اقتحام المدن بغية تفادي سقوط خسائر بين المدنيين، وتكبيد تشكيلات نظام كييف هزيمة ستمنعه من استخدام هذه القوات في المحور الرئيسي لعمليات قواتنا المسلحة، أي منطقة دونباس".

وأكَّد كوناشينكوف أنَّه جرى تحقيق هذه الأهداف، موضحًا أنَّ القوات الروسية سعت أيضًا إلى "تهيئة الظروف اللازمة لإطلاق المرحلة الختامية من عملية تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، وذلك "من خلال خطوات عسكرية مهنية وباستخدام التفوق المطلق الذي تم اكتسابه في الجو ووسائل الاستهداف الحديثة عالية الدقة".

وأضاف: "القوات الروسية لهذا الهدف تواصل الاستهداف المركز للمواقع المحصنة طويلة المدى التي أنشأها نظام كييف خلال السنوات الثماني الماضية وتدمير الدفاعات الجوية والبنى التحتية الخاصة بالمطارات العسكرية وأكبر المستودعات العسكرية ومراكز تدريب وحشد المرتزقة في أوكرانيا".

وتابع كوناشينكوف "هكذا تم إنجاز كافة الأهداف الرئيسية للقوات المسلحة الروسية في محوري كييف تشيرنيغوف، ويكمن هدف إعادة تجميع القوات الروسية في تنشيط العمليات في المحاور الأولوية وبالدرجة الأولى إتمام عملية تحرير دونباس بالكامل".

كما أكَّدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها وسّعت من هجماتها واخترقت دفاعات الجيش الأوكراني واشتبك مع اللواء 53 في فيليكايا نوفاسولكا، وسيطرت على طرق المواصلات والإمدادات الرئيسية التي تؤمن احتياطي القوات الأوكرانية، مبينةً أنَّه جرى تدمير منظومات الدفاع الجوي الأوكرانية والبنية التحتية للمطارات ومخازن عتاد وتجميع المرتزقة.

ولفتت الوزارة إلى أنَّ القوات الروسية وفرت الشروط لإنجاز المرحلة النهائية من العملية العسكرية لتحرير دونباس، مضيفة، أن كل مهام القوات على محوري كييف وتشيرنيغوف تم إنجازها.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل