ramadan2024

الخليج والعالم

بريطانيا: مجلس العموم يصوّت ضد الـ
14/03/2019

بريطانيا: مجلس العموم يصوّت ضد الـ "بريكست"

صوّت مجلس العموم البريطاني أمس ضد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بـ 312 عضوًا مقابل 308 آخرين.

وفي أعقاب تصويت البرلمان، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الخيارات لا تزال كما هي من قبل، مشيرة إلى أنه من "مسؤولية البرلمان إيجاد حل للوضع وأن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في حال لم يتم الاتفاق على أي شيء آخر".

وقالت ماي: "يمكننا إجراء استفتاء ثان لكننا نجازف بذلك بعدم حدوث "بريكست" على الإطلاق".

من جهته، صرح زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين بأن تمديد العمل بالمادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي، المتعلقة بانسحاب الدول الأعضاء من الاتحاد، أمر لا مفر منه.

ودعا زعيم المعارضة إلى إيجاد توافق على كيفية المضي قدما بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه سيجتمع مع أعضاء في البرلمان من أجل التوصل إلى حل وسط.

بدوره، أعلن رئيس البرلمان جون بيركو أن الحكومة ستعى للاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تأجيل "بريكست" إلى 30 حزيران/يونيو في حال وافق البرلمان على صفقة مع الاتحاد الأوروبي في موعد لا يتعدى الـ 20 من آذار/مارس الجاري.

وكانت ماي قد أكدت أنه سيجري اليوم الخميس التصويت على تأجيل "بريكست" لمدة محدودة، وأن على النواب أن يدركوا بأنه من دون التوافق على صفقة في الأيام القادمة ستكون هناك حاجة لتأجيل "بريكست" لمدة أطول، ما يعني أن بريطانيا ستضطر للمشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي، الأمر الذي اعتبرته  ماي غير مرغوب فيه.

ويأتي ذلك التصويت بعد أن رفض البرلمان البريطاني قبل أول من أمس الثلاثاء الصفقة حول شروط "بريكست" التي توصلت إليها ماي مع الاتحاد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم