موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اليوم الـ33 للعملية العسكرية الروسية.. ضرب 36 هدفًا عسكريًا أوكرانيًا وإسقاط 5 طائرات
28/03/2022

اليوم الـ33 للعملية العسكرية الروسية.. ضرب 36 هدفًا عسكريًا أوكرانيًا وإسقاط 5 طائرات

لليوم الـ33، يواصل الجيش الروسي ضرب المرافق العسكرية الأوكرانية، وسط توقعات بانعقاد جولة جديدة من المفاوضات بين وفدي موسكو وكييف بوساطة تركية.

 الدفاع الروسية: ضرب 36 هدفًا عسكريًا أوكرانيًا وإسقاط 5 طائرات و19 درونًا خلال 24 ساعة

ميدانيًا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين أن قواتها استهدفت 36 منشأة عسكرية أوكرانية وأسقطت 5 طائرات حربية و19 طائرة مسيرة خلال آخر 24 ساعة من عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها أنه" تم إسقاط أربع قاذفات أوكرانية من طراز "سو-24" في الجو فوق مقاطعة تشيرنيهيف بشمال البلاد، كما أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-27" بالقرب من كراماتورسك في دونباس".

وأضاف البيان أن" القوات الروسية أسقطت خمسة صواريخ أطلقتها راجمات صواريخ "سميرش" أوكرانية بالقرب من مطار في مقاطعة خيرسون (جنوب)".

وأشار البيان إلى أن" من بين الأهداف التي دمرها الطيران وقوات الصواريخ الروسية خلال اليوم الماضي راجمتي صواريخ ومنظومة للصواريخ المضادة للطائرات".

بريطانيا تسلّم إستونيا معدات وتجهيزات عسكرية
 
وقد أعلنت وزارة الحرب البريطانية أن فرقاطتي "نورثمبرلاند" و"ريتشموند" نقلتا معدات وتجهيزات عسكرية إلى إستونيا، حيث تتمركز كتيبة "الناتو" متعددة الجنسيات بقيادة المملكة المتحدة.

وحسب بيان صادر عن وزارة الحرب البريطانية، فقد شاركت سفن البحرية الملكية وطائرة "بوينغ P-8" بوسيدون المضادة للغواصات في تدريبات مشتركة مع قوات الدنمارك ولاتفيا وليتوانيا والسويد وإستونيا في بحر البلطيق.

وقال الجنرال البريطاني جيم موريس: "مثل هذه الأنشطة في بحر البلطيق معتادة بالنسبة لنا ولشركائنا في القوات المشتركة في إحدى المناطق الجغرافية الرئيسية لدينا".  

القوات الأوكرانية تستهدف عمدًا سيارات الإسعاف العسكرية الروسية

في هذه الأثناء، استهدفت القوات الأوكرانية عمدًا سيارات الإسعاف العسكرية الروسية، رغم أن هذه السيارات تحمل علامات الصليب الأحمر.

وقال رئيس قسم الصيانة في إحدى الوحدات العسكرية الروسية العاملة في منطقة كييف "نضطر لإزالة علامة الصليب الأحمر من السيارات والآليات الطبية، لأن وجودها يجعل هذه الآليات من الأهداف الأولوية من جانب القوات الأوكرانية".

عدد القادمين إلى روسيا من أوكرانيا ودونباس تجاوز 472 ألف شخص
  
الى ذلك، قال مصدر في الهيئات الأمنية الروسية :"إنّ عدد المواطنين الذين وصلوا إلى روسيا من أوكرانيا ودونباس تجاوز الـ 472 ألفًا مع حلول صباح اليوم الاثنين".

وأضاف المصدر "وصل إلى روسيا من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومن أوكرانيا، أكثر من 472 ألف شخص مع حلول صباح اليوم، بما في ذلك حوالي 100 ألف طفل". 

بايدن يتراجع عن تصريحاته السابقة: لم أدع لتغيير السلطة في روسيا

بموازاة ذلك، تراجع الرئيس الأميركي جو بايدن عن تصريحاته السابقة التي أدلى بها في وارسو، وقال إنه لم يدع إلى تغيير السلطة في روسيا.

وخلال زيارته إلى وارسو، قال بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "هذا الرجل لا يمكنه البقاء في السلطة".

وأكد البيت الأبيض لاحقًا أن الرئيس الأميركي لم يدعُ إلى تغيير السلطة في روسيا.

ألمانيا: حوالي 200 جريمة ترتكب أسبوعيًا ضد الناطقين بالروسية

وقد أعلن المكتب الفيدرالي الألماني للشؤون الجنائية تسجيل حوالي 200 جريمة أسبوعيًا ترتكب ضد أفراد من أصول روسية وأوكرانية في البلاد على خلفيات مناهضة لروسيا.

وقال رئيس المكتب هولغر مونش: "هناك جرائم ترتكب ضد أفراد مجتمعنا ذوي الأصول الروسية والأوكرانية، والآن لدينا حوالي 200 جريمة من هذا القبيل أسبوعيًا معظمها على خلفيات مناهضة لروسيا".

واشنطن تضخ الأسلحة إلى أوكرانيا منذ 2014

من جهته، أكّد الصحفي الأميركي غلين غرينوالد أن واشنطن مستمرة في مد أوكرانيا بالأسلحة بمليارات الدولارات منذ 2014، وأن كميات كبيرة من هذه الأسلحة سلّمت لكتائب نازية ألحقت بالجيش الأوكراني.

وقال غرينوالد: "جنبًا إلى جنب مع حلفاء "الناتو"، ضخت الولايات المتحدة إلى أوكرانيا أحدث الأسلحة بمليارات الدولارات، انتهى الأمر ببعضها في أيدي وحدات نازية مدمجة في الحكومة والقوات الأوكرانية".

دبلوماسي أميركي يؤكد أن بلاده ستحارب روسيا "حتى آخر أوكراني"

من جهته، صرّح دبلوماسي أميركي أن الولايات المتحدة تخوض مع روسيا حربًا غير معلنة في أوكرانيا للحفاظ على هيمنتها في العالم، مؤكدًا أنّ واشنطن ستحارب روسيا "حتى آخر أوكراني".

وكتب الدبلوماسي الأميركي المتقاعد تشاس فريمان في مقال نشره على موقع The Gray Zone أن تصرفات واشنطن لم تترك لموسكو أي خيار سوى استخدام القوة.

وأضاف: "يبدو لي أن كل ما تفعله الولايات المتحدة الآن يهدف إلى إطالة أمد الحرب".
 
شولتس يكشف عن موعد لتخلي ألمانيا عن النفط الروسي

من ناحيته، قال المستشار الألماني أولاف شولتس: "إن ألمانيا يمكن أن تصبح مستقلة عن واردات الفحم والنفط من روسيا في وقت لاحق من هذا العام".

وأضاف شولتس في مقابلة تلفزيونية: "سنحاول هذا العام التخلص من الاعتماد على استيراد الفحم والنفط من روسيا، وسنجهز الشروط الفنية حتى نتمكن من التوقف عن استيراد الغاز الروسي في أسرع وقت ممكن".

طوكيو: تشريعاتنا لا تسمح بمصادرة احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي

وفي سياق آخر، قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي إنّ التشريعات السائدة في بلاده حاليًا، لا تسمح بمصادرة احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي الموجودة في اليابان.

وخلال اجتماع برلماني اليوم، أضاف الوزير: "بشكل عام، لا توجد أحكام في تشريعاتنا، بما في ذلك قانون بنك اليابان، تسمح بحجز احتياطات العملات الأجنبية للبنوك المركزية الأجنبية التي يتم الاحتفاظ بها في بنك اليابان".
 
صحيفة: بكين تفهم قلق موسكو على أمنها القومي

وقد قالت صحيفة "South China Morning Post" :"إن المجتمع الصيني يفهم سبب النزاع الأوكراني"، مضيفة أن "الصين تشير إلى أن سببه يعود إلى توسع "الناتو" وتؤيد قلق روسيا على أمنها القومي".

وكتب لي سين، البروفيسور في جامعة أولبورغ الدنماركية، في مقالة في هذه الصحيفة: "من جهة لا تنفي الصين أن الأعمال العسكرية (في أوكرانيا) لها علاقة بمسائل السيادة الوطنية ووحدة الأراضي. لكن، من جهة أخرى، تعتبر بكين توسع "الناتو" سببًا للحرب وتؤيد قلق روسيا على أمنها القومي".
 

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم