ramadan2024

الخليج والعالم

آية الله السيد السيستاني: العراق يواجه تحديات هامة 
14/03/2019

آية الله السيد السيستاني: العراق يواجه تحديات هامة 

أكد آية الله العظمى علي السيستاني خلال استقباله للرئيس الإيراني حسن روحاني "ضرورة تعزيز علاقات العراق بجيرانه وفقاً لمصالح الطرفين وعلى اساس احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وأفاد المكتب الإعلامي لآية الله السيد السيستاني في بيان، أنه أجرى اليوم الأربعاء لقاء مع الرئيس روحاني، الذي عرض أمامه جانباً من نتائج مباحثاته مع المسؤولين العراقيين، وما تمّ التوصل اليه معهم في إطار تطوير علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين.

وأبدى السيد السيستاني "ترحيبه بأي خطوة في سبيل تعزيز علاقات العراق بجيرانه وفقا لمصالح الطرفين وعلى أساس احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وأشار إلى "الحرب المصيرية التي خاضها الشعب العراقي لدحر العدوان الداعشي"، مذكرا "بالتضحيات الكبيرة التي قدمها العراقيون الأبطال في الانتصار على هذا التنظيم الإرهابي وإبعاد خطره عن المنطقة كلها"، فيما نوه "بدور الأصدقاء في تحقيق ذلك".

ولفت السيد السيستاني إلى ان "أهم التحديات التي يواجهها العراق في هذه المرحلة وهي مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وحصر السلاح بيد الدولة وأجهزتها الأمنية"، معربا عن أمله بأن "تحقق الحكومة العراقية تقدما مقبولا في هذه المجالات".

وشدد على "ضرورة أن تتسم السياسات الإقليمية والدولية في هذه المنطقة الحساسة بالتوازن والاعتدال، لتجنب شعوبها مزيدا من المآسي والأضرار".

من جانبه، أوضح الرئيس الإيراني "نتائج مباحثاته مع المسؤولين العراقيين وما تم التوصل إليه معهم في إطار تطوير علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين".


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل