طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

ما هي الأمراض التي يحميك منها عصير البرتقال؟
26/03/2022

ما هي الأمراض التي يحميك منها عصير البرتقال؟

أعلنت دراسة علمية أن شرب كوب واحد من عصير البرتقال من شأنه تقليل خطر الإصابة بـ 7 أمراض مهددة للحياة.

وقالت الكاتبة تيري آن وليامز: "إن الخبراء ينصحون بعدم شرب أكثر من 150 ملليلترًا من عصير الفاكهة يوميًا، ولكن هذه الكمية من عصير البرتقال هي كل ما تحتاجه للحد من الالتهابات".

وذكرت الكاتبة أنّ "الالتهاب المزمن يسبب أمراضًا خطيرة، تهدد الحياة في كثير من الأحيان، التهاب المفاصل والذئبة وأمراض الأمعاء والربو وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكري من النوع الأول".

وقد وجد تقرير جديد -حول تأثير الالتهاب الخفي على الاستجابة المناعية- أن "فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال يلعب دورًا وقائيًا وعلاجيًا عندما يتعلق الأمر بصحتنا".

وحسب البروفيسور فيليب كالدر -المؤلف المشارك بالتقرير وأستاذ علم المناعة الغذائية بجامعة ساوثهامبتون- فإن "فيتامين سي يحد من الالتهاب من خلال تنظيم إنتاج بروتين السيتوكين المرتبط بالالتهاب، كما يزيد مستويات الأجسام المضادة من خلال تعزيز نمو الخلايا الليمفاوية التائية والبائية، وهي أنواع من خلايا الدم البيضاء التي تحرك استجابتنا المناعية وتوجهها".

ويحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و64 عامًا إلى 40 ملليغرامًا من فيتامين سي يوميًا، لكن الجسم لا يمكنه تخزين هذا الفيتامين لذلك يجب التأكد من إضافة الأطعمة التي تحتوي عليه إلى نظامك الغذائي يوميًا.

ونقلت الكاتبة عن الدكتورة كاري روكستون، أخصائية التغذية في مركز علوم عصير الفاكه، قولها "الالتهابات قادرة على أن تلحق أضرارًا خطيرة بأجهزتنا المناعية وهذا أمر سيئ خاصة أثناء الوباء لأنّ الأشخاص الذين يعانون من التهاب مزمن تسوء حالتهم في حال إصابتهم بأعراض كوفيد-19".

وتعود فوائد عصير البرتقال إلى احتوائه على مادة الفلافونويد، وهي من مركبات البوليفينول التي تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة الأمعاء.
 

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل