طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي: على واشنطن و"الناتو" حلّ الخلافات مع موسكو بالحوار
18/03/2022

الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي: على واشنطن و"الناتو" حلّ الخلافات مع موسكو بالحوار

أبلغ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، نظيره الأمريكي جو بايدن، أنّ النزاعات والمواجهات ليست في مصلحة أحد، وأنّ السلام والأمن هما من "أغلى كنوز" المجتمع الدولي، وفق تعبيره.

شي جين بينغ قال إنّ الأحداث "تُظهر مرّة أخرى أنّ العلاقات بين الدول لا ينبغي لها أن تصل إلى المواجهة العسكرية".

وخلال اتصال هاتفي بين الرئيسين دام حوالي الساعتين، قال الرئيس الصيني إنّ على "بكين وواشنطن توجيه علاقاتهما نحو المسار الصحيح، والتعاون من أجل السلام العالمي".

كما أبلغ الرئيس الصيني نظيره الأمريكي أنّ على واشنطن وحلف "الناتو" حلّ الخلافات مع موسكو بالحوار، وأنّ الأولوية الآن لإنهاء الحرب بأسرع وقت.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وسائل إعلام صينية رسميّة قولها إنّ "شي جين بينغ أبلغ بايدن بأنّ الصين ترغب بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية".

المكالمة الهاتفيّة كانت الأولى لهما منذ العمليّة العسكريّة الروسيّة في أوكرانيا التي انطلقت الشهر الماضي، وبحسب البيت الأبيض، عرض بايدن وجهات نظر الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها بشأن الأزمة الأوكرانية، محذّرًا من "تداعيات وعواقب" تقديم الصين دعمًا ماديًّا لروسيا، ومؤكّدًا دعمه إيجاد حلّ دبلوماسي للأزمة، بحسب زعمه.

وجدّد الرئيس الأميركي التأكيد أنّ "السياسة الأميركيّة بشأن تايوان لم تتغيّر"، وأنّ الولايات المتحدة "تواصل معارضة أيّ تغييرات أحاديّة الجانب للوضع الراهن".

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم