يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

سباق "الفورمولا" على حساب البحرينيين!
18/03/2022

سباق "الفورمولا" على حساب البحرينيين!

وجّه مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية أحمد الوداعي، رسالة إلى رئيس "الفورمولا1" والمدير التنفيذي ستيفانو دومينيكالي، وذلك في أعقاب قرار تجديد البحرين عقدًا مع "الفورمولا"  مدته 15 عامًا.

وقال الوداعي في رسالته الى دومينيكالي إن العقد "يُناقض بوضوح مزاعمك العام الماضي بأنّ إدارة "الفورمولا1" تأخذ "العنف والقمع وانتهاكات حقوق الإنسان على محمل الجد"، مضيفًا إن "الجائزة الكبرى "ساهمت في انتهاك حقوق الأفراد ومعاناتهم، وفشلت الفورمولا 1 في استخدام ساحتها بشكل مناسب لوضع حد للانتهاكات أو تأمين الإنصاف لهؤلاء الضحايا".

ولفت الوداعي إلى أن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية دعم قرار "الفورمولا1" في إلغاء عقد سباق الجائزة الكبرى في روسيا في أعقاب اجتياح أوكرانيا، لكنّه أكّد أنّه "من الواضح أن المعايير المزدوجة تُطبّق في ما يخص دول الشرق الأوسط"، في سياق تورّط السعودية في العدوان على اليمن.

وأشار الوداعي الى أن السعودية تستضيف السباق الثاني لهذا الموسم، كما أن البحرين والإمارات التي تستضيف السباق الأخير في أبو ظبي كانتا أيضًا متورطتيْن في اليمن.

وطالب "الفورمولا1" بمراجعة سياستها بشأن السباقات في الشرق الأوسط، وإعادة النّظر في موقفها بخصوص لجنة مستقلة للتّحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بسباق الجائزة الكبرى في البحرين.

من جانبه، قال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية إنّ الفورمولا 1 "تخلّت عن أولئك الّذين عُذّبوا وسُجِنوا" بشكل جزئي على خلفية انتقاداتهم للسباق في البحرين.

ووجّه المعهد أيضًا رسائل إلى بعض السائقين يطلب منهم فيها "مساندة حقوق الإنسان في البحرين والسعودية علنًا، بما في ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

السعوديةاللجنة العربية لحقوق الإنسان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة