موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بايدن يتعهّد بتقديم مختلف الأسلحة لمواجهة التهديد الروسي
16/03/2022

بايدن يتعهّد بتقديم مختلف الأسلحة لمواجهة التهديد الروسي

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ واشنطن ستقدّم لأوكرانيا مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 800 مليون دولار، ليصل إجمالي المساعدات التي أقرّتها واشنطن خلال الأسبوع الأخير إلى مليار دولار، وذلك من أجل صدّ الهجوم الروسي.

وقال بايدن: "يوم السبت وجّهت إدارتي بتقديم 200 مليون دولار لدعم توريدات الأسلحة إلى أوكرانيا وتلبية احتياجاتها الدفاعية"، مضيفًا إنّه "خلال الأسبوع الأخير فقط سيصل حجم المساعدات الأمريكية الجديدة في المجال الأمني إلى مليار دولار".

واعتبر بايدن أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلحق دماراً هائلاً في أوكرانيا، قائلاً إنّنا عازمون على أن يدفع بوتين الثمن وسنزعزع الاقتصاد الروسي.

وتابع: إنّنا نقدّم لأوكرانيا مختلف الأسلحة لمواجهة التهديد الروسي والدبابات والطائرات، ووفرنا لأوكرانيا صوراً عبر الستالايت الأمر الذي ساعدها في التصدّي للهجوم، وسنساعد أوكرانيا للحصول على أنظمة دفاع جوي، والحرب فيها قد تكون طويلة وسنعطي كييف الأسلحة التي تخولها للدفاع عن نفسها.

وفي السياق، زعم مسؤول رفيع في وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" أن القوات الروسية لم تحرز أي تقدم ملموس في محيط العاصمة الأوكرانية كييف، مضيفًا أنّنا نبحث تزويد الأوكرانيين بأنظمة دفاع جوي متحركة يجيدون استخدامها، وسنزود الأوكرانيين بمسيرات تكتيكية قادرة على إلحاق الضرر بالقوات الروسية، ونعمل على توفير معلومات استخبارية للأوكرانيين نعتقد أنّها تفيد قتالهم بوتيرة يومية.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديميرو زيلينسكي في خطاب وجّهه عبر الفيديو إلى أعضاء الكونغرس "لا أطلب الكثير، جلّ ما أطلبه هو فرض حظر جوي فوق أوكرانيا من أجل "إنقاذ الأرواح البشرية".. لكن إذا كان ذلك طلبًا مفرطًا فنحن نقترح بديلاً.. نحن نعرف أنواع الأسلحة الدّفاعية التي نحتاج إليها فهي إس-300 وغيرها من المنظومات".
 

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم