طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: الأزهر يدين اقتحام قوات الاحتلال للأقصى وتونس تفتح تحقيقًا بوفاة الرضع الـ12
13/03/2019

صحف مصر والمغرب العربي: الأزهر يدين اقتحام قوات الاحتلال للأقصى وتونس تفتح تحقيقًا بوفاة الرضع الـ12

المعارضة الجزائرية تشكّك في خارطة بوتفليقة

أضاءت صحيفة "الشروق" الجزائرية على تباين مواقف الأحزاب السياسية من موالاة ومعارضة حول قرارات الرئيس المتعلقة بتأجيل الانتخابات وعدم الترشح، حيث رحبت أحزاب السلطة بتعهدات بوتفليقة، واعتبرت أن الرئيس سمع صوت الشعب، في حين اتهمت المعارضة الرئيس بـ”الالتفاف على مطالب الجزائريين بطريقة غير دستورية”.

انتقد رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، ما وصفه تمديدا للعهدة الرابعة بإعلان الرئيس تأجيل الانتخابات، وقال إن "تمديد العهدة الرابعة من قوى غير دستورية تبقى مستولية على مركز صنع القرار.. إجراء غير قانوني".

واعتبر بن فليس الإجراءات تعديا صارخا على الدستور، مضيفا في تصريح سجله على شريط فيديو، أن القرار كان مبرمجا في العهدة الخامسة، غير أن التطورات التي شهدتها الساحة السياسية دفعتهم إلى تمديد الرابعة دون ترخيص أو إذن أو موافقة من الشعب”، مؤكدا أن “القوى غير الدستورية تقرر تمديد العهدة الرابعة لرئيس غائب عن صنع القرار والاستيلاء على صلاحياته.

من جهته، ذهب منسق حزب الاتحاد الديمقراطي والاجتماعي، قيد التأسيس كريم طابو إلى أن "النظام يراوغ ويريد الالتفاف حول الحراك الشعبي"، مضيفًا في تسجيل فيديو "أناشد كل الجزائريين مواصلة النضال فقد أسستم لجزائر جديدة ولا تتركوا النظام يفشل مسعاكم".

ويرى رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله، أن الرسالة التي بعث بها رئيس الجمهورية لم تستجب لتطلعات الشعب، وقال "لماذا يصرون على البقاء في السلطة دون سند دستوري؟ ولماذا لا يتنازلون لصالح نخب أخرى غير مرفوضة من قبل الشعب؟"، في حين اعتبرت، حركة مجتمع السلم أن الإجراءات التي أعلنها الرئيس بوتفليقة "لا ترقى إلى طموحات الشعب الجزائري الذي خرج في مسيرات مطالبا بالتغيير الحقيقي".

عرّاب "الخراب العربي" برنار ليفي يزرع الفتنة في الجزائر

وفي سياق متصل، تحدّثت صحيفة "النهار" الجزائرية عن تدخل الصهيوني برنار هنري ليفي "عراب الربيع العربي" على خط الحراك في الجزائر، محرضا لإسقاط النظام وبعث الفوضى في البلاد.

وبحسب "النهار"، قال ليفي على  حسابه على تويتر: "أدعو الجزائريين إلى المزيد من الاحتجاج لإسقاط بوتفليقة والنظام"، وأضاف "رغم تخلي بوتفليقة عن ترشحه لفترة رئاسية خامسة، فإن "الثورة" في منتصف الطريق".

وفي محاولة منه لإذكاء نار الفتنة، تساءل عراب "الثورات العربية": "هل ستنتقل الجزائر من خريف غارسيا ماركيز إلى الصيف في تيبازة كامو؟".

واختتم الصهيوني ليفي كلامه قائلًا "كل هذا سيعتمد على تعبئة الجزائريين".

بوتفليقة بعد 28 نيسان/أفريل رئيس فعليّ

من جهتها، اشارت صحيفة "الخبر" الجزائرية إلى اعتبار فقهاء القانون أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة سيتحول إلى "رئيس فعلي" برتبة "ديكتاتور" يوم 29 نيسان/أفريل، تاريخ نهاية عهدته الانتخابية، حسبما ينص عليه الدستور الجزائري ساري المفعول، ما يضع الدولة الجزائرية، وليس هو وحده، في وضع قانوني محرج وهش وعرضة لكل الإملاءات والتدخلات الخارجية.

وبادرت مجموعة من الأكاديميين "المستقلين" المختصين في القانون الدستوري باقتراح مشروع دستور جديد ينسجم مع "المخاض" الذي تعيشه الجزائر منذ إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ترشحه لعهدة خامسة، وما تبعه مما يمكن وصفه بـ"ثورة الشارع" وما حملته من مطالب الجزائريين بديمقراطية فعلية ووضع حد للحكم الفردي و"نظام العصابات".

والمبادرة تهدف إلى وضع دستور قادر على تجاوز الأحداث ويملك الآليات الكفيلة بترسيخ نظام سياسي جديد ينسجم مع مطالب كل الجزائريين وتطلعاتهم، وذلك بتجريده من كل الشحنات الموضوعية، مثلما هو حال دستور 1996 الذي وضع لقطع الطريق أمام الإسلامويين للاستحواذ على السلطة، باستحداث مجلس الأمة الذي أوكلت له مهام "التصدي" للمجلس الشعبي الوطني في حال تمرده والشحنات "الشخصية" التي أقحمها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في كل تعديلاته للدستور للبقاء في السلطة، منها إلغاء العهدتين في تعديل 2008 ليستمر في الحكم، وغيرها من المواد الموضوعة على المقاس، ما أسس لنظام "هجين" أي "جملوكي"، كما فعل شارل دي غول في فرنسا سنة 1958 بدستوره، وهو الدستور الذي يعتبره "فقهاء القانون الدستوري الجزائريين" المرجع النموذجي لكل دساتير الجمهورية الجزائرية منذ الاستقلال.

بدوي: الجزائر تعيش مرحلة خاصة في تاريخها

صحيفة "الشعب" الجزائرية اهتمت بتصريحات بدوي للصحافة عقب مراسم تسليم المهام مع الوزير الأول السابق السيد أحمد أويحيى بقصر الحكومة الذي قال إن "الجزائر تعيش مرحلة خاصة في تاريخها والجزائريون ينتظرون تجسيد كل الطموحات التي عبروا عنها خلال الأيام والأسابيع الماضية"، مشددا على أن "الوقت والثقة ضروريان لتجسيد كل هذه الطموحات التي ينتظرها الشعب الجزائري بكل فئاته وخاصة الشباب".

كما أكد الوزير الأول أن الوقت الراهن يتطلب "الالتفاف حول هذه الطموحات التي توجت بخارطة طريق وإصلاحات عميقة وكبيرة ستعرفها الجزائر الجديدة".

وفي ذات السياق، قال بدوي "تعهدت بالأمس خلال لقائي مع رئيس الجمهورية على العمل بجد وإخلاص من أجل مرافقة ومواكبة هذه الإصلاحات والعمل على تجسيدها ميدانيا وأتعهد أمام الشعب الجزائري على أن أكون في الاستماع إليه وخدمته والتقرب منه خاصة من خلال النداءات التي استمعنا إليها خلال الأسابيع الماضية".

وأضاف الوزير الأول أن "الشعب الجزائري هو قوة اقتراح وسأعمل بمعية الطاقم الحكومي الذي سيرافقني في هذه المهمة الصعبة على تجسيد كل اقتراحاته ميدانيا". 

السيسي: لمواصلة التعاون مع السودان 

في الشأن المصري، ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون مع السودان علي مختلف الأصعدة، في ضوء الروابط التاريخية والعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، مشددا علي أن مصر تدعم أمن السودان واستقراره، باعتباره امتدادا للأمن القومي المصري..

جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس، أمس، الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس السوداني ووزير الدفاع، والفريق أول صلاح قوش، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنية السوداني، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، وسفير السودان بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس ونائب الرئيس السوداني بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وأعربا عن الارتياح المتبادل لمسار التعاون المشترك، وأكدا أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائي والدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بين الدولتين.

من جانبه، أشاد النائب الأول للرئيس السوداني بالجهود الحالية للارتقاء بالتعاون بين البلدين، مثمنا الدعم المصري غير المحدود للحفاظ علي سلامة السودان واستقراره،معربا عن تطلع بلاده للاستفادة من الدور الريادي لمصر بالمنطقة وتجربتها التنموية الملهمة.

شيخ الأزهر: حريصون على نشر قيم السلام ودحر الإرهاب

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" المصرية الى إشادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي استضافة مصر للمقر الإقليمي لاتحاد الجامعات  الإفريقية، وأكد أن مصر هي الدولة الأفريقية المؤهلة لحمل رسالة اتحاد الجامعات الأفريقية ونشرها لجميع قارات العالم،وأشار إلي ان مصر تحرص علي نشر قيم السلام والتعايش وتحقيق التنمية المستدامة ودحر كيد الإرهاب.

جاء ذلك في كلمة خلال افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بجامعة الأزهر أمس  تحت رعاية الرئيس المصري وبحضور التعليم العالي والبحث العلمي، نائبًا عن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، ووزيري الشباب والرياضة، والأوقاف، ومفتي الجمهورية.

الأزهر يدين اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

من ناحيتها، أفادت صحيفة "المصري اليوم" المصرية الى إدانة الأزهر الشريف بشدة اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني لساحات المسجد الأقصى المبارك، اليوم الثلاثاء، والاعتداء على المصلين فيه، وإغلاق بواباته، مشددا على أن هذه الاعتداءات السافرة، تعد انتهاكًا صارخًا لحرمة بيوت الله، واستمرارًا للإجراءات القمعية الغاشمة بحق القدس وأهلها ومقدساتها، مما يستفز مشاعر المسلمين حول العالم..

وأكد الأزهر الشريف حق الشعب الفلسطيني الكامل في الكرامة والحرية والسيادة على أرضه ومقدساته، مطالبًا المجتمع الدولي بالضغط على الكيان الصهيوني لاحترام القرارات والمواثيق الدولية، محذرًا من أن جرائم الاحتلال والصمت الدولي تجاهها تزعزع الاستقرار في المنطقة والعالم.

"اقتحام الحدود وخلية حسم".. أبرز محاكمات الأربعاء

صحيفة "التحرير" المصرية اهتمّت بالمحاكمات المستمرة في مصر وعلى رأسها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بقضية اقتحام السجون والحدود الشرقية للبلاد، بالتعاون مع عناصر أجنبية.

وكذلك من المقرر إعادة محاكمة متهمًا فى حكم غيابي صادر ضده بالسجن المؤبد عن اتهامات الاشتراك فى اعتصام رابعة، ويمر القطار أيضًا بوقائع خلية حسم ولواء الثورة التي يحاكم فيها 271 متهمًا بارتكاب أعمال عنف وإرهاب، وتنظر محكمة النقض إعادة محاكمة 40 أمين شرطة باتهامات بالسجن والغرامة بسبب إضرابهم عن العمل.

فتح تحقيق بوفاة الرضع التونسيين

بالانتقال الى ملفات المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى بلوغ عدد الرضع المتوفين حسب وزيرة الصحة التونسية بالنيابة سنية بالشيخ 12 رضيعا، وقد تم تكليف 18  خبيرا في لجنة تم تشكيلها  للتحقيق في أسباب هذه الوفيات. 

الوزيرة قدمت أمس تفاصيل الكارثة التي هزت الرأي العام والتي حصلت بمركز التوليد وطب الرضيع وسيلة بورقيبة التابع لمستشفى الرابطة بتونس، ما يروّج من إشاعات عن الدواء الفاسد والسيروم وإن كانت هذه المواد هي المتسببة في قتل الرضع، إضافة إلى الإجراءات المتخذة ومدى جدية التحقيق أو صوريته، وتعويض العلب الكرتونية "الكرضونة" التي يحمل فيها الرضع الموتى، والسيناريوات الممكنة ودوائر الاتهام في قضية الرضع، وهذه أبرز النقاط التي حاولت تفسيرها سنية بالشيخ أمس بدار الضيافة بقرطاج، على إثر تقديمها للجنة التحقيق المتركبة من ممثلين عن الأطباء والصيدلة والدواء وحفظ الصحة من القطاعين الخاص والعام.

ولم تنف سنية بالشيخ وجود إشكاليات في قطاع الصحة العمومية ووجود حادثة موجعة تستدعي التحقيق والمحاسبة، وقالت إن كل من أخطأ سيحاسب. وقالت :»البحث ليس  صوريا كما يشيع البعض، هناك مشكل وسنقف عليه. وسيحاسب كل من قصر. لكن علينا أن نفهم أولا حقيقة المشكل.

ارتفاع الأفكار المتطرفة في صفوف المغاربة المقيمين في إسبانيا 

أما صحيفة " اليوم 24" المغربية فأشارت الى تقرير إسباني شبه رسمي دق ناقوس الخطر بخصوص ارتفاع الأفكار المتطرفة في صفوف الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا منذ سنة 2012، إذ ارتفع عدد القتلى والمعتقلين والمحكومين بتهم مرتبطة بالإرهاب بنسبة 15 في المائة، مقابل تراجع هذه النسبة بـ90 إلى 100 في 100 بالنسبة للمنتمين إلى جاليات أجنبية أخرى، مثل الجزائرية والباكستانية والسورية..

التقرير المفصّل الذي أنجزه المعهد الملكي الإسباني للدراسات الدولية والاستراتيجية بمناسبة الذكرى السنوية للاعتداء الإرهابي الذي هز العاصمة مدريد يوم 11 آذار/مارس 2003، والذي شارك فيه جهاديون مغاربة، على غرار اعتداء برشلونة الإرهابي يوم 17 غشت 2017؛ كشفت معطيات وإحصائيات جديدة بخصوص الجهاديين المغاربة المعتقلين والمحكومين والمتوفين في إسبانيا ما بين 2001 و2018. إذ أوضح أن الجهاديين الحاملين للجنسية المغربية تربعوا على عرش الجهاديين القتلى أو المعتقلين بإسبانيا ما بين 2001 و2017 بنسبة 40.2 في المائة، متبوعين بالإسبان بـ33.2 في المائة، والجزائريين بـ8.9 في المائة، والباكستانيين بـ7.0 في المائة، والسوريين بـ2.3 في المائة، والمتحدرين من مختلف الجنسيات بـ8.4 في المائة.

تعاون مغربي إماراتي غير مسبوق

وأخيرًا مع صحيفة "خبر موروك" التي أبرزت توقيع مجلس النواب المغربي والمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة على مذكرة تفاهم تعد الأولى من نوعها يبرمها المجلس المغربي مع برلمان عربي.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي وأمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، على إرساء وتطوير التعاون بين المجلسين على مستوى هيئات العمل البرلمانية، ومجموعات الصداقة البرلمانية، وكذلك بين الأمانة العامة للمؤسستين التشريعيتين.

وتنص المذكرة أيضًا على تكثيف التعاون البرلماني المشترك، بما في ذلك تبادل المعلومات، والتشاور بخصوص الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل على المستوى الثنائي وفي المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية، وكذلك دعم التعاون بهدف استكشاف سبل تطوير الممارسة التشريعية، وتبادل التجارب في إطار الأنشطة البرلمانية الدولية في مختلف المجالات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم