westillwithhossein

لبنان

لبنان.. العاصفة وصلت إلى ذروتها اليوم

15/03/2022

لبنان.. العاصفة وصلت إلى ذروتها اليوم

شهد لبنان اليوم الثلاثاء ذروة موجة الصقيع والبرد، حيث تدنّت درجات الحرارة مع ساعات الصباح الأولى وتحول الطقس إلى بارد ومثلج تساقطت خلاله الثلوج على ارتفاع 800 متر وما فوق في البقاع.

وقد كست الثلوج المناطق السهلية والجبلية بالأبيض، وتسبّب تساقط الثلوج بانزلاقات على المرتفعات وفي المناطق الجبلية على السلسلتين الشرقية والغربية.

وفي الشمال، غطت الثلوج التي تساقطت صباح اليوم مختلف بلدات وقرى الضنية، ولامست المناطق الساحلية التي يقارب ارتفاعها 400 متر فوق سطح البحر، كما لامست ساحل البحر من خلال تساقط حبات برد.

وبلغت سماكة الثلوج في المناطق التي ترتفع عن 500 متر فوق سطح البحر نحو 10 سم، فيما تجاوزت المتر في المناطق التي ترتفع قرابة الـ1200 متر.

وتسببت الثلوج المتراكمة بقطع أغلب الطرقات الجبلية ابتداء من ارتفاع 700 متر، إلا أمام السيارات المجهزة وسيارات الدفع الرباعي، ما دفع ورش اتحاد بلديات الضنية والبلديات ووزارة الأشغال والدفاع المدني والأهالي إلى إعادة فتحها تدريجيًا، وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة التي وصلت إلى أقل من 3 درجات تحت الصفر في المناطق الوسطى.

وما يزال التيار الكهربائي مقطوعًا عن الضنية لليوم الخامس على التوالي، بسبب أعطال طرأت على الشبكة، فيما لم تستطع الفرق الفنية في مؤسسة كهرباء لبنان أن تقوم بإصلاحها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي صيدا، توقفت الدراسة في العديد من المدارس الرسمية، بسبب العاصفة التي تضرب لبنان والمصحوبة بموجة برد قارس وأمطار غزيرة.

هذا الإقفال جاء بقرار من وزير التربية عباس الحلبي الذي أعطى الحرية لمديري المدارس لاتخاذ القرار المناسب لجهة إقفال المدارس من عدمه حسب الأحوال الجوية في المناطق.

وكانت العاصفة التي تضرب لبنان قد أدت الى توقف الملاحة في مرفأ صيدا وحوض صيادي الأسماك.

لبنانالطقس

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة