طوفان الأقصى

عين على العدو

الاتفاق النووي يُقلق "إسرائيل" والإمارات.. ومطالبات لواشنطن بضمانات أمنية 
15/03/2022

الاتفاق النووي يُقلق "إسرائيل" والإمارات.. ومطالبات لواشنطن بضمانات أمنية 

تضغط كل من الإمارات العربية المتحدة و"إسرائيل" على الولايات المتحدة لتزويدهما بضمانات أمنية ضد إيران، وفق ما ذكر تقرير لموقع "بلومبرغ" نقلًا عن مصادر مطلعة.

ولفتت المصادر الى أنّ "البلدين على اتصال بمسؤولين في واشنطن بشأن صياغة خطّة دفاع متسقة للمنطقة في حال تم التوقيع على اتفاق نووي جديد مع إيران"، وأفاد التقرير أنّ ""إسرائيل" والإمارات توجهتا لإدارة جو بايدن بشكل منفصل، لكنهما تنسقان نهجيهما".

وقال التقرير إن "اسرائيل" وأبو ظبي معنيتان بخطة تشمل تعزيز "الدفاعات الصاروخية" ومشاركة المعلومات الاستخبارية"، فيما أعرب مسؤولون "إسرائيليون" وإماراتيون عن مخاوفهم من أن يمنح الاتفاق النووي الجديد إيران دفعة من أموال النفط التي سيكون بإمكانها زيادة تمويل وتسليح وكلائها الإقليميين، حسب قولهم.

وذكر تقرير "بلومبرغ" أنّ الغزو الروسي لأوكرانيا والارتفاع الذي تبعه في أسعار النفط نتيجة للعقوبات المفروضة على موسكو يمكن أن يُستخدم كورقة ضغط من قبل القدس وأبو ظبي الغنية بالنفط، حيث يجعل احتمال قيام الأخيرة بضخ مخزونات احتياطية منتجًا متحكمًا يمكنه المساعدة في كبح أسعار الطاقة المرتفعة".

ونقل الموقع الإخباري عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ واشنطن ملتزمة بأمن شركائها في المنطقة، لكنهم لم يقولوا إن هناك خطة دفاعية قيد الإعداد، ولم يعلّق المسؤولون "الإسرائيليون" والإماراتيون على التقرير.
 

الإمارات العربية المتحدةالحكومة الاسرائيلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة