يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

13/03/2019

"ناشيونال أنتريست": الإدارة الأميركية تصعّد خياراتها تجاه فنزويلا

نشر  موقع "ناشيونال أنتريست" مقالًا للكاتب لديه كورت مايلز تحدث فيها عن تصعيد موقف ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال فنزويلا، مشيرًا الى المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الذي دعا إليه الإثنين الماضي وأصدر بعده بساعات تعليمات بإخلاء السفارة الأميركية بكاراكاس.

ولفت كاتب المقالة الى أن بومبيو وخلال مؤتمره الصّحفي هذا ركّز على كوبا، اذ وصف الأخيرة بأنها "القوة الامبريالية الحقيقية في فنزويلا"، قائلاً إن "الحكومة الكوبية توفر غطاءً سياسيًا لمادورو (الرئيس الفنزويلي) واتباعه، وتقوم بتدريب الشرطة الفنزويلية على التعذيب والقمع". حسب زعمه.

واشار الكاتب الى ان المراقبين لاحظوا ان بومبيو تبنى نفس خطاب ترامب في ذكر موضوع الانظمة الإشتراكية المعادية لواشنطن في المنطقة، وتحدث عن "الشيوعيين في هافانا (كوبا)".

وقال الكاتب "فرانك غافيناي وهو من تيار الصقور في السياسية الاميركية بمنطقة اميركا اللاتينية التقى ترامب خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو وصف امس الرئيس الفنزويلي بـ"الديكتاتور الشيوعي الذي يتمسك بالسلطة بشكل غير شرعي".

كما نقل الكاتب عن مسؤول كبير سابق في ادارة ترامب بأن السيناتور الجمهوري ماركو روبيو (المعروف بعدائه للحكومة في فنزويلا) يدعو الى التصعيد ضد كراكاس منذ مراسم تنصيب ترامب عام 2017.

وتحدث الكاتب أيضًا عن قيام ادارة ترامب بعملية "إستدارة" نحو البرازيل مع مجيء رئيسها الجديد جاير بولسونارو.

وختم كورت مايلز مقالته هذه قائلًا: "على ضوء كل ذلك، بدأت تتضح استراتيجية ادارة ترامب"، مشيرًا الى ما قاله نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الشهر الماضي بـ"أن كافة الخيارات مطروحة على الطاولة بملف فنزويلا".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل