طوفان الأقصى

لبنان

مجلس الوزراء وافق على اعتماد البطاقة الممغنطة والميغاسنتر في الـ 2026 
10/03/2022

مجلس الوزراء وافق على اعتماد البطاقة الممغنطة والميغاسنتر في الـ 2026 

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على مشروع قانون يرمي إلى تعديل قانون الإنتخابات النيابيّة بشكلٍ يسمح باعتماد البطاقة الممغنطة وآلية مراكز الاقتراع الكبرى في الانتخابات النيابيّة المقبلة للعام 2026. كما وافق أيضًا على تعيين العميد حسن شقير نائبًا لمدير عام أمن الدولة، وإعادة تعيين اللواء أنطوان صليبا مديرًا عامًا لهذا الجهاز بعد قبول استقالته.

وأكد الرئيس عون خلال الجلسة أنّ "الانتخابات النيابيّة يجب أن تجرى في موعدها المقرّر بصرف النظر عن المواقف المتعلّقة بموضوع "الميغاسنتر"، وليتحمّل كل طرفٍ مسؤوليّة موقفه". 

من جهته، أبلغ الرئيس ميقاتي مجلس الوزراء تعيين السيد زياد مكاري وزيرًا للاعلام.

وكان سبق الجلسة لقاء بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء، تم خلاله بحث المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

وفيما يلي القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء:
1-    الموافقة على التوصيات المرفوعة من قبل اللجنة الوزاريّة بموضوع مبنى اهراءات القمح المعرّض للسقوط في مرفأ بيروت، وتكليف اللجنة وضع التصوّر العملي لتنفيذها.
2-     الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى تعديل قانون الانتخابات النيابيّة بشكل يسمح باعتماد البطاقة الممغنطة وآلية مراكز الاقتراع الكبرى في الانتخابات النيابيّة المقبلة للعام 2026.
3-    أخذ العلم بقرار وزير الداخلية إلغاء مراكز الاقتراع للبنانيين في دولة أوكرانيا.
4-     قبول هبة مالية بقيمة 50 مليون يورو تقدمة من المانيا الاتحادية ضمن اطار اتفاق لصالح برامج تعليمية ومياه وصرف صحي ومنظمة الصحة العالمية لمواجهة الوباء.
5-    تعيين العميد حسن شقير معاونًا لمدير عام جهاز أمن الدولة.
6-    قبول استقالة مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا وإحالته على التقاعد، وتعيينه مديرًا عامًا لأمن الدولة.
7-    الموافقة على طلب وزارة الصناعة بعدم السماح بتصدير مواد الغذاء المصنّعة في لبنان إلاّ بناء على إجازة تصدرها الوزارة المذكورة".
 

ميشال عونالحكومة اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة