ramadan2024

الخليج والعالم

لافروف يؤكّد من أنطاليا: أبلغنا كييف رؤيتنا للحل وننتظر منها الرد
10/03/2022

لافروف يؤكّد من أنطاليا: أبلغنا كييف رؤيتنا للحل وننتظر منها الرد

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أنّ "القوميين" يستخدمون المدنيين في أوكرانيا دروعًا بشريّة، مشدّدًا على أنّ "مستشفى التوليد في "ماريوبول" كان يُستخدم كقاعدة للقوميين الأوكرانيين".

وخلال مؤتمر صحافي جمعه مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، بمشاركة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في منتدى أنطاليا الدبلوماسي في تركيا، قال لافروف إنّ "موسكو أبلغت كييف في مفاوضات بيلاروسيا برؤيتها للحل وتنتظر منها ردًّا"، وأشار إلى أنّ "موسكو تؤيّد إجراء أيّ اتصالات بشأن مشاكل الأزمة الأوكرانية وتطوير سبل الخروج منها"، مضيفًا: "لا يوجد بديل للمفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروسيا".

وتابع لافروف: "لم ننفّذ العمليّة العسكريّة في أوكرانيا إلاّ بعد وصول القضية إلى تهديد مباشر لأمن روسيا"، معتبرًا أنّ "إمداد الغرب أوكرانيا بالسلاح سيؤدّي إلى تصعيد الصراع".

ولفت لافروف إلى أنّ "العملية العسكرية في أوكرانيا تسير كما هو مخطط لها، والغرب يتصرّف بنحوٍ خطر".

وتابع قائلًا أنّ "أوكرانيا خططت لشن هجوم على مناطق دونيتسك ولوغانسك"، مؤكّدًا أنّ "هناك مختبرات بيولوجية تعمل سرًّا عن الشعب الأوكراني والمجتمع الدولي".

ونبّه لافروف أولئك الذين يزوّدون أوكرانيا بالسلاح والمرتزقة، قائلًا: "يجب أن يفهموا خطورة ما يفعلونه"، مضيفًا: "نرغب في أن تصبح أوكرانيا دولة حياديّة منزوعة السلاح، ولا تمثّل تهديدًا لروسيا. لا نريد دولة "نازيّة" قرب حدودنا".

وأوضح أنّ "روسيا تعتبر تسليم أوكرانيا شحنات أسلحة أمرًا خطرًا"، مبديًا استعداد بلاده لمناقشة توفير ضمانات أمنيّة لأوكرانيا. 

وأضاف لافروف "يبدو أنّ أوكرانيا ترغب في عقد اجتماعات من أجل الاجتماعات فقط"، موضحاً أنّ "الرئيس بوتين لن يرفض الاجتماع مع زيلنسكي، لكن أيّ لقاء من هذا القبيل يجب أن يخضع لتفاصيل محدّدة".

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الأوكراني أنّ "قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام"، زاعمًا أنّ "روسيا ليست في موقف يسمح لها بإعلان وقف إطلاق النار".

وبعد انتهاء اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي، شدّد كوليبا على أنّ "كلام لافروف يشير إلى أنّ روسيا ستستمر بهجومها حتى تلبّي أوكرانيا مطالبها"، مشيرًا إلى أنّ "الاجتماع مع لافروف لم يكن سهلًا، ولم يحدث تقدّمًا على صعيد وقف إطلاق النار".

وتابع وزير الخارجية الأوكراني قائلاً: "تحدّثنا عن وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة، لكن لم يتم إحراز أيّ تقدم في ذلك"، مضيفًا: "يبدو أنّ هناك صنّاع قرار آخرين في هذا الشأن في روسيا. لذلك، أريد أن أكرّر أن أوكرانيا لم ولن تستسلم".

ووصف كوليبا الاجتماع بأنّه "صعب"، متهماً نظيره الروسي بطرح "الروايات التقليدية" ذاتها حول أوكرانيا على طاولة المفاوضات.

ولفت إلى أنّه أراد أن يخرج الاجتماع باتفاق بشأن ممر إنساني من مدينة ماريوبول، ولكن "لسوء الحظ لم يكن لافروف في وضع يسمح له بالالتزام به"، وفق تعبيره.

وأكّد كوليبا أنّه سيكون على استعداد للقاء لافروف "مرّة أخرى بهذا الشكل، إذا كانت هناك احتمالات أو مناقشة جوهرية، والبحث عن حلول".

وقد وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى تركيا للمشاركة في منتدى أنطاليا الدبلوماسي. وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت إنّ لافروف سيلقي كلمة في جلسة خاصة للمنتدى ستركز على الوضع الحالي في العالم وموقف روسيا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

الكرملين: كييف تقترح دومًا إجراء مفاوضات مباشرة بين بوتين وزيلنسكي

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، إنّ "كييف تعرض باستمرار على موسكو مقترحات بإجراء مفاوضات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وأوضح بيسكوف للصحفيين ردًّا على سؤال حول ما إذا كانت كييف قدّمت مقترحات للمفاوضات المباشرة بين الرئيسين، أنّ "كييف تتقدّم باستمرار بمثل هذه الاقتراحات إلى موسكو".

وأضاف: "عملية تنظيم مثل هذه المفاوضات هي في مرحلة المناقشة من قبل وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني ديمتري كوليبا".

وكان الكرملين أعلن أن "روسيا مهتمة بإجراء مفاوضات جديدة مع أوكرانيا "في أقرب وقت"، مشيراً إلى أنّ ذلك مرتبط بمدى استعداد كييف.
 

تركياسيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل