طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تراجع أمريكي عن دعم أوكرانيا
10/03/2022

تراجع أمريكي عن دعم أوكرانيا

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" رفضت المشاركة في أيّة مساعٍ لدعم القوات الجوية الأوكرانية وتحذيرها من أن مثل هذه الخطوات قد تعتبرها روسيا تصعيدية، كما أن مكاسبها ستكون متواضعة.

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله المتحدث باسم "البنتاغون" جون كيربي عن أن "البنتاغون" نفسه لا يدعم مثل هذه الخطوات، لافتًا إلى بيان آخر صدر عن قائد القيادة الأوروبية في الجيش الأميركي تود ولترز اعتبر فيه أن ارسال المزيد من الطائرات الحربية إلى أوكرانيا هو عمل خطير وفي الوقت ذاته لا يحقق مكاسب كبيرة. 

وتحدثت الصحيفة عن احتدام النقاش خلال الأيام الاخيرة حول تسليح أوكرانيا بالطائرات الحربية، مشيرة في هذا السياق إلى دعوة الرئيس الاوكراني فلادوميرو زيلنسكي لدول الناتو إلى المساعدة في انشاء منطقة حظر طيران أو اقله تزويد كييف بما تحتاجه من اجل حماية اجوائها. 

ولفتت الصحيفة إلى رفض "البنتاغون" اقتراحا تقدمت به بولندا بنقل طائراتها من طراز “MiG-29” إلى المانيا كي تستخدمها الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا. ولفتت في هذا السياق إلى ما قاله ولترز عن أن اتخاذ هذه الخطوة لن يعزز كثيراً فاعلية القوات الجوية الأوكرانية. 

لا تسليم لطائرات "MiG-29" الى أوكرانيا

وفي السياق عينه، أشار موقع "ذا هيل" إلى ما قاله كيربي عن اتصال هاتفي جرى بين وزير الحرب الأميركي لويد اوستن ونظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك أعرب خلاله الأول عن عدم تأييد حكومة بلاده في الوقت الراهن تسليم الطائرات من طراز "MiG-29" إلى أوكرانيا. 

ولفت الموقع إلى ما قاله كيربي عن أن الاستخبارات الأميركية خلصت إلى أن تسليم هذه الطائرات إلى أوكرانيا قد تعتبره موسكو خطوة تصعيدية وبالتالي قد يزيد من احتمال التصعيد العسكري بين روسيا والناتو. 

وفي الوقت ذاته، نبّه الموقع إلى أن أوستن سيتوجه إلى بروكسل الأسبوع المقبل للقاء نظرائه في الحلف إذ من المتوقع أن يهيمن النزاع في أوكرانيا على المحادثات.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم