طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كوخافي يصل البحرين في أول زيارة له.. نحو تعزيز التعاون والتطبيع المخزي
09/03/2022

كوخافي يصل البحرين في أول زيارة له.. نحو تعزيز التعاون والتطبيع المخزي

وصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي مساء الأربعاء إلى البحرين، المملكة التي تستضيف الأسطول الخامس الأميركي والواقعة قرب إيران.

وتأتي زيارة كوخافي إلى المنامة، لعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار مسؤولي الأمن في البحرين.

ويرافق كوخافي في الزيارة رئيس شعبة إيران في الجيش الإسرائيليّ طال كالمان.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا"، إنّ "رئيس هيئة الأركان (البحريني) الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي، استقبل رئيس الأركان "إسرائيل" أفيف كوخافي، لدى وصوله إلى مطار البحرين الدولي والوفد المرافق، مساء الأربعاء، والذي يقوم بزيارة رسمية إلى مملكة البحرين".

وفي الخامس عشر من الشهر الماضي، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في البحرين، شدد خلالها على "أهمية تعزيز التعاون" بين كيان العدو والمنامة، وذلك في إطار أول زيارة رسمية لرئيس حكومة إسرائيلي للبحرين.

واجتمع بينيت حينها مع ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي اعتبر أن زيارة بينيت "كانت زيارة مثمرة وناجحة" في جهود تعزيز العلاقات الثنائية، وأعرب عن "تطلعه إلى أن تسهم زيارته في دفع علاقات التعاون إلى مزيد من الخطوات الإيجابية المتقدمة التي تخدم المصالح المتبادلة".

واستعرض بينيت وآل خليفة "مختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين وفرص تعزيزه وتنميته وبخاصة في القطاعات الحيوية التي تحظى باهتمام متبادل بما يحقق تطلعاتهما إلى آفاق أوسع من التعاون والعمل المشترك في إطار الاتفاقات الموقعة بين الجانبين".

وخلال الزيارة ذاتها، عقد بينيت محادثات مع ولي العهد ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة، حسبما أفادت الوسائل الإعلام الرسمية البحرينية وبعثات وسائل الإعلام الإسرائيلية التي رافقت بينيت في زيارته إلى المنامة.

وفي تصريحات للصحافيين، قال بينيت إن "إسرائيل" تحاول تشكيل هيكل إقليمي جديد للدول المعتدلة لتحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي وللوقوف بقوة في وجه الأعداء الذين يثيرون الفوضى والإرهاب. حسب تعبيره.

وفي مطلع شباط/ فبراير الماضي، زار وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، قاعدة الأسطول الخامس الأميركي في البحرين، الذي يبعد 200 كيلومتر عن شواطئ إيران.

ووقع غانتس خلال زيارته للمنامة على مذكرة تفاهمات أمنية مع البحرين، في مجالات الاستخبارات والصناعات الدفاعية والتدريب، وهذا أول اتفاق أمني معلن بين الكيان الصهيوني ودولة خليجية، كما التقى مع ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة.

وفي أيلول/ سبتمبر 2021، التقى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وذلك في زيارة أولى إلى المملكة.

وجاء ذلك بعد أن التقى لبيد، مع ولي العهد ورئيس الحكومة البحرينية، سلمان بن حمد آل خليفة في أول لقاء رسمي يعقده الأخير مع مسؤول إسرائيلي.

وخلال زيارة لبيد للبحرين، تم افتتاح السفارة الإسرائيلية في العاصمة المنامة رسميًا، كما التقى لبيد مع "كبار المسؤولين في الحكومة البحرينية ووقع اتفاقيات ثنائية معهم".
 

جيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة