طوفان الأقصى

الخليج والعالم

حامل الاقمار الصناعية الايراني "قاصد" يظهر أداءً دقيقًا جدًا
09/03/2022

حامل الاقمار الصناعية الايراني "قاصد" يظهر أداءً دقيقًا جدًا

تواصل القوة الجو - فضائية لحرس الثورة الإيراني تطوير صناعاتها الفضائية، وفي هذا السياق قامت باطلاق القمر الصناعي "نور2" من القاعدة الفضائية التابعة لها في المنطقة الصحراوية لمدينة شاهرود شمال شرق ايران بواسطة حامل الاقمار الصناعية "قاصد" مزدوج الوقود وثلاثي المراحل الذي تم وضعه في المدار 500 كم حول الارض بعد 480 ثانية من اطلاقه.

ولفتت المعلومات الواصلة من القمر الصناعي الايراني "نور2" الى أن اداء حامل الاقمار الصناعية "قاصد" كان باهرًا جدًا في عملية الاطلاق الفضائية هذه.

وفي هذا الصدد نشرت قيادة الدفاع الجوي الفضائي لاميركا الشمالية NORAD على موقعها اولى المعلومات المدارية ثنائية الخط المعروفة باسم  TLE (Two Line Elements) للقمر الصناعي "نور2" والتي تحوي نقاطًا لافتةً. ووفقًا لهذه المعطيات فإن الانحدار المداري للقمر الصناعي "نور2" هو 58.3 درجة، حيث يبين هذا الرقم الزاوية بين صفحة الاستواء والصفحة المدارية للقمر الصناعي. 
وأشارت المعطيات الى أن القمر يدور حول الأرض 15 مرة يوميًا.

وتثبت المعلومات الدقة العالية لحامل الاقمار الصناعية في وضع القمر الصناعي "نور2" في المدار، اذ ان دقة وضع القمر يمكن اثباته من العدد الواقع تحت عنوان eccentricity أو الطرد المركزي وهو هنا 0.00096 اي انه عدد اقل من 1 بالالف مما يبين الدقة العالية جدًا لحامل الاقمار الصناعية "قاصد" في وضع القمر الصناعي "نور2" في المدار 500 كم، بحيث إن المدار الدوراني لهذا القمر جاء بصورة دائرة تمامًا. وتسجيل هذا الرقم حين وضع القمر الصناعي في المدار مؤشر الى أن حامل الاقمار الصناعية "قاصد" كان اداؤه بافضل صورة ممكنة ومن دون اي نقص ويمكن مقارنته مع دقة وضع الاقمار الصناعية في المدار بواسطة حاملات الاقمار الصناعية من الطراز الاول في العالم.

وقد جرى الاعلان عن أن مهمة القمر الصناعي "نور2" هي الاستشعار والاستطلاع.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة