طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اليوم السابع للعملية العسكرية في أوكرانيا.. المزيد من التقدم للقوات الروسية
02/03/2022

اليوم السابع للعملية العسكرية في أوكرانيا.. المزيد من التقدم للقوات الروسية

تتواصل العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير بهدف "حماية الناس الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف على مدى ثماني سنوات"، وسط تقدم للقوات الروسية لليوم السابع بموازاة توقعات باستئناف المحادثات بين موسكو وكييف وتصعيد الغرب دعمه السياسي والاقتصادي والعسكري لأوكرانيا.

أوكرانيا تغلق الملاحة في شمال غرب البحر الأسود

ميدانيًا، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأربعاء أن أوكرانيا أغلقت الملاحة في المنطقة الشمالية الغربية من البحر الأسود.

وجاء في منشور للأركان الأوكرانية على "فيسبوك": "من أجل ضمان سلامة الملاحة المدنية، أغلقت القوات البحرية الأوكرانية الملاحة في المنطقة الشمالية الغربية من البحر الأسود".

وحذرت وزارة البنية التحتية الأوكرانية أمس الثلاثاء، من أن البلاد تعد وثائق لمنع السفن الروسية من دخول المياه الإقليمية للبلاد وموانئها، إضافة إلى منع السفن الأوكرانية من دخول الموانئ الروسية.

انضمام 34 عسكريًا من قوات أوكرانيا طوعًا إلى جانب قوات لوغانسك

بموازاة ذلك، قالت قيادة قوات لوغانسك الشعبية: "إن 34 عسكريًا من جيش أوكرانيا انضموا طوعًا إلى جانب قوات لوغانسك، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة".

وذكرت القيادة أنّ "القوات الأوكرانية قصفت خلال اليوم الحالي، أراضي الجمهورية 9 مرات واستهدفت خلال ذلك 7 مراكز سكنية".

الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت بشكل كامل على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا
 
في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الأربعاء أن قواتها فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، وذلك في إطار العملية الروسية الخاصة لحماية دونباس.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: "إن البنية التحتية المدنية والمرافق الحيوية ووسائل النقل تعمل بشكل روتيني ولا تعاني المدينة، وهي عاصمة لمقاطعة خيرسون، من نقص في المواد الغذائية والسلع الأساسية".

وأكدت الوزارة أن قواتها وجهت ضربة لبرج بث تلفزيوني في العاصمة الأوكرانية كييف بسلاح ذي دقة عالية.

تعطيل أكثر من 1500 منشأة عسكرية أوكرانية منذ بداية العملية
 
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أصابت 67 هدفًا بضربة جوية مكثفة ضد البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، مضيفة أن إجمالي المنشآت العسكرية الأوكرانية المدمرة بلغ 1502 منذ بدء العملية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن من بين الأهداف التي تم تدميرها 51 نقطة للتحكم ومركزًا للاتصالات للقوات الأوكرانية، و38 منظومة للصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-300 وBuk M-1 وOsa، و51 محطة رادار.

جمهورية لوغانسك تعلن تحرير 40 تجمعًا سكنيًا
 
وقد جاء في بيان صدر عن الشرطة ونشر في صفحتها على "تلغرام" أنّ "المسلحين الأوكرانيين أطلقوا خلال اليوم الحالي النار 9 مرات على أراضي الجمهورية وقصفوا 7 تجمعات سكنية".

وأضاف أن 34 عسكريًا أوكرانيًا نزعوا سلاحهم طوعًا بجمهورية لوغانسك، مشيرًا إلى أن 5 منهم يتلقون العلاج في مستشفيات الجمهورية.

ممثل قوات "دونيتسك الشعبية" يعلن محاصرة مدينة ماريوبول الاستراتيجية
 
من جهته، أعلن ممثل قوات جمهورية دونيتسك الشعبية إدوار باسورين عن فرض الحصار على مدينة ماريوبول الاستراتيجية الواقعة في مقاطعة دونيتسك على شاطئ بحر آزوف.

وقد جاء هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء أن وصول الوحدات الأوكرانية إلى شواطئ بحر آزوف بات مقطوعًا بشكل كامل، موضحة أن "مفارز أمامية لقوات جمهورية دونيتسك الشعبية تقدمت إلى حدود مقاطعة دونيتسك حيث التقت القوات الروسية التي سيطرت على مناطق على طول شاطئ البحر".

الأمن والتعاون: دوي انفجارات وإطلاق للنار في خاركوف وخيرسون ودونيتسك
 
في المقابل، أعلنت بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا تسجيل انفجارات وإطلاق كثيف للنار في خاركوف وخيرسون الأوكرانيتين، وجمهورية دونيتسك.

وقالت المنظمة إنه "من مساء 28 شباط/فبراير وحتى صباح 1 آذار/ مارس، تم تسجيل العديد من الانفجارات وإطلاق النار" في خاركوف وخيرسون الأوكرانيتين، وفي جمهورية دونيتسك ومحيطها.

وسائل إعلام: نحو 70 متطوعًا يابانيًا جاهزون للتوجه إلى أوكرانيا

وقد أفادت صحيفة "ماينيتي" اليابانية بأن نحو 70 متطوعًا يابانيًا بمن فيهم 50 فردًا سابقًا في قوات الدفاع الذاتي عبروا عن رغبتهم في الاستجابة لدعوة السلطات الأوكرانية للمحاربة في أوكرانيا.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم