طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 العملية الروسية في يومها السادس تقدم في خاركوف.. وتعزيزات عسكرية
01/03/2022

العملية الروسية في يومها السادس تقدم في خاركوف.. وتعزيزات عسكرية

دفع الجيش الروسي في اليوم السادس من العملية العسكرية على أوكرانيا بتعزيزات عسكرية، وقد اندلعت معارك على مختلف المحاور في خاركوف، وسقط صاروخ أمام مبنى مجلس المقاطعة.

وفي خيرسون، قال عمدة المدينة إنّ الروس باتوا على مشارفها بعد تقدّمهم من جهة المطار إلى طريق نيكولاييف السريع.

وفي سومي قتل 70 جنديًا أوكرانيًا باستهداف روسي لوحدة عسكرية، وفقًا لرئيس إدارة الدولة الإقليمية الأوكراني.

تقدّم روسي

في المقابل، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنّ القوات الروسية عزلت الجيش الأوكراني عن بحر آزوف شمالي البحر الأسود.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الوزارة قولها إنّ قوات الانفصاليين المدعومين من روسيا وصلت إلى حدود إقليم دونيتسك الأوكراني، وانضمّت إلى القوات الروسية.

وأكّدت وزارة الدّفاع الروسية أنّها دمّرت 1325 موقعًا عسكريًا أوكرانيًا منذ بَداية العملية العسكرية.

أمّا وزير الدّفاع الروسي سيرغي شويغو فقال إنّ قوات بلاده مستمرّة في عملياتها العسكرية بأوكرانيا.

وأضاف شويغو، في اجتماع لقادة القوات المسلّحة، أنّ الهدف هو حماية روسيا من التّهديد العسكري الذي تشكّله الدول الغربية.

 

دعم غربي

من جانبها، نقلت شبكة "سي إن إن" (CNN) عن مسؤولين أميركيين بارزين قولهما إنّ الولايات المتّحدة تتبادل المعلومات الاستخباراتية مع أوكرانيا، بشأن تحرّكات الجيش الروسي، ولمساعدة الأوكرانيين في أرض المعركة.

وقالت الشبكة إنّ مسؤولي الاستخبارات والحرب الأميركيين يرون أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال يملك عددًا من الخيارات التي لم يستخدمها بعد، ويمكن أن تؤدي إلى تدمير المقاومة الأوكرانية.

ويرى مصدر أميركي استخباراتي أنّه من وجهة نظر عسكرية، فإنّ روسيا تملك القوّة البشرية والعسكرية لاحتلال كييف، بغض النّظر عن المقاومة التي يظهرها الأوكرانيون.

بدوره، أكّد مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنّ بريطانيا توفّر شحنات الأسلحة لحكومة كييف على نحو شبه يومي عبر حدود أوكرانيا.

أمّا المستشار الألماني أولاف شولتز فأكّد أنّ بلاده قرّرت توفير الدّعم لأوكرانيا عبر الإمدادات العسكرية حتّى تتمكّن من الدّفاع عن نفسها في وجه الهجوم الروسي.

من جانبه، دعا مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لتسليح أوكرانيا بشكلٍ منسّق لا بطرق أحادية.

وأضاف أنّه أبلغ بوتين مرّتين أنّ الاتّحاد الأوروبي لن يتخلّى عن دفاعه عن الحرية وحقوق الإنسان بسبب حاجته إلى الطاقة الروسية.

البرلمان الأوروبي يتبنّى قرارًا يدين "العملية الروسية" في أوكرانيا

في غضون ذلك، تبنّى نواب البرلمان الأوروبي اليوم قرارًا يدين العمليّة العسكريّة الروسيّة في أوكرانيا، ويدعو إلى عقوبات صارمة ضدّ موسكو. 

وجاء في القرار أنّ "البرلمان الأوروبي يدين بشدّة العدوان الروسي غير الشرعي وغير المبرّر ضدّ أوكرانيا، واجتياحها، وكذلك مشاركة بيلاروس في هذا العدوان".

ودعا نواب الاتّحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات صارمة ضدّ روسيا، بهدف "إضعاف الاقتصاد والقاعدة الصناعية العسكرية استراتيجياً وتقليص قدرات روسيا على تهديد الأمن الدولي في المستقبل".

وناشد قرار البرلمان الأوروبي الهيئات القيادية للاتّحاد تقليص عدد البعثات الدبلوماسية الروسية في الدول الأعضاء للاتحاد الأوروبي، والحدّ من استيراد البضائع من روسيا، بما في ذلك النّفط والغاز، إضافة إلى إغلاق جميع موانئ الاتحاد الأوروبي أمام السفن الروسية، ومنع دخولها لها باستثناء الحالات الإنسانية.

كما طالب النواب روسيا بتعويض خسائر أوكرانيا التي تتكبّدها جرّاء العمليّة العسكرية.

ودعا القرار الهيئات الأوروبية للعمل على منح أوكرانيا صفة "الدولة المرشّحة" لعضوية الاتّحاد الأوروبي، وعلى اندماجها مع السوق الموحّدة للاتّحاد الأوروبي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم