طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اتفاق بين ماي وقادة الاتحاد الاوروبي لتحسين شروط
12/03/2019

اتفاق بين ماي وقادة الاتحاد الاوروبي لتحسين شروط "بريكست"

عقب محادثات أجرتها رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في ستراسبورغ مع قادة الاتحاد الأوروبي، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اليوم الثلاثاء أنه توصل إلى اتفاق مع ماي بشأن الحدود الإيرلندية، من شأنها أن تكمّل اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقال يونكر في مؤتمر صحفي:"اليوم أنا ورئيسة الوزراء اتَّفقنا على وثيقة مشتركة ملزمة قانونًا تتعلق باتفاقية "بريكست" تقدم توضيحات وضمانات قانونية حول طبيعة دعمها لاتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي".

وأوصى يونكر مجلس أوروبا بالموافقة على الوثائق التي وُضعت الاثنين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد اعتمادها من قبل البرلمان البريطاني.

بدوره،  نائب ماي ديفيد ليدينغتون أمام البرلمان أن ماي "انتزعت تعديلات ملزمة قانونيا تقوي اتّفاق الانسحاب والإعلان السياسي وتحسّنهما".

وقال مكتب رئيسة وزراء بريطانيا في وقت سابق أن ماي ستحاول إقناع دول الاتحاد الأوروبي بتعديل بنود اتفاق "بريكست" بشأن بإيرلندا الشمالية، كما دعت الجمعة برلمان بلادها للتصويت لصالح الخطة التي توصلت إليها مع قادة الاتحاد الأوروبي حول خروج بريطانيا من المنظمة، محذّرة من أن التأخير في التوصّل لاتفاق قد يؤدي لاستفتاء ثان حول الخروج.

وكان مجلس العموم البريطاني قد رفض الشهر الماضي الخطة التي اتفقت عليها ماي مع الاتحاد الأوروبي بأغلبية بلغت 432 نائبا مقابل 202 وافقوا على الخطة.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت بدء العمل بخطة طوارئ تحسبا لعدم موافقة البرلمان البريطاني على مسودة الاتفاق على الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتضمن الخطة البدء بتنفيذ 14 خطوة لضمان مصالح المواطنين والشركات الأوروبية في بريطانيا في حال عدم التوصل لاتفاق.

وتسعى ماي للحصول على ضمانات قانونية وسياسية من زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن ترتيبات الوضع الخاص للحدود بين إيرلندا العضو في الاتحاد وإقليم إيرلندا الشمالية التابع لبريطاني، بما يضمن عدم قيام حدود جامدة بينهما.

واستقبل كل من يونكر وكبير مفاوضي الاتحاد الاتحاد الأوروبي في ملف "بريكست" ميشال بارنييه ماي التي تجري آخر محاولة لتعديل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في تشرين الثاني/نوفمبر.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل