يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بيان الخارجية حول العمليّات العسكريّة الروسيّة.. "غير مفهوم وغير مبرّر"
25/02/2022

بيان الخارجية حول العمليّات العسكريّة الروسيّة.. "غير مفهوم وغير مبرّر"

استغرب وزير العمل، مصطفى بيرم من "بيان الخارجية اللبنانية الذي صدر مخالفًا لمبدأ الحياد الذي أعلنته الحكومة فضلًا عن عدم التشاور في ذلك".

وقال بيرم في حديثٍ لقناة "المنار" "بيان الخارجية بشأن العمليّات العسكريّة الروسيّة يحمّل لبنان تبعات الدخول في مثل هذا النزاع ذات الأبعاد الخطيرة"، وأضاف "عندما سجّلت اعتراضي على البيان خلال جلسة مجلس الوزراء لم أحصل على أيّ جواب".

وفي حديثٍ آخر للميادين، قال بيرم إنّ "الموقف المتسرّع لوزير الخارجية اللبناني من الأزمة الأوكرانية غير مفهوم وغير مبرر"، لافتًا إلى أنّ "غالبية وزراء الحكومة اللبنانية عبّروا عن ضرورة التزام سياسة "النأي بالنفس".

من جهته، أشار مستشار الرئيس اللبناني، أمل أبو زيد، إلى أنّ هناك "استغرابًا لموقف وزير الخارجية بشأن روسيا وأوكرانيا"، مضيفاً أنّه "يبدو أنّ الوزير قد تعرّض لضغوط لإصدار البيان بشأن روسيا".

وأكّد أبو زيد في حديثٍ للميادين أنّ "موقف الخارجية اللبنانية لا يعبّر عن الإجماع اللبناني عن العلاقة العميقة مع روسيا"، موضحاً أنّ "رئيس التيار الوطني الحر (جبران باسيل) اتصل بالسفير الروسي في لبنان وأبلغه عدم رضاه عن بيان وزارة الخارجية".

ولفت أبو زيد إلى أنّه سيزور موسكو ويلتقي نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لتوضيح موقف لبنان.

وكانت أصدرت سفارة روسيا في بيروت بيانًا، اليوم الجمعة، أشارت فيه إلى أنّ بيان الخارجية اللبنانية أثار دهشة موسكو، لمخالفته سياسة "النأي بالنفس" وانحيازه إلى جانب طرف ضد آخر في الأزمة الأوكرانية..".

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية أصدرت بياناً، يوم أمس، أدانت فيه ما وصفته "اجتياح الأراضي الأوكرانية"، ودعت روسيا الى "وقف العمليات العسكرية فوراً وسحب قواتها منها والعودة إلى منطق الحوار والتفاوض كوسيلة أمثل لحل النزاع ".

وزارة الخارجية اللبنانيةمصطفى بيرم

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة