ramadan2024

عين على العدو

رعب المسيرات يرافق الكيان.. هكذا يخطّط حزب الله لمهاجمة مواقع حساسة في "إسرائيل"
21/02/2022

رعب المسيرات يرافق الكيان.. هكذا يخطّط حزب الله لمهاجمة مواقع حساسة في "إسرائيل"

لا يزال رعب المسيرات يلاحق الكيان الصهيوني ووسائل إعلامه، وفي هذا السياق، كتب معلّق الشؤون العسكرية في موقع "والاه" أمير بوخبوط أنّ "الطائرة المسيرة التي دخلت يوم الجمعة من لبنان الى "إسرائيل" هي جزء من خطة سرّية لحزب الله وإيران لبناء سلاح جو مؤلف من مجموعة واسعة من المُسيرات التي سيتم استخدامها يوم الحساب ضد مواقع حساسة في أنحاء "إسرائيل" وستتسبّب بالحاق أضرار في سلاح الجو "الإسرائيلي".

ووفقًا لتقرير معهد "علما" للدراسات، فإنّ "ترسانة المسيرات التي في حوزة حزب الله تتضمّن 2000 قطعة. كذلك أيضًا، لديه العشرات من طائرات درون من إنتاج الصين، بعضها يستخدم في مهام تصوير وجمع معلومات وبعضها في مهمات هجومية".

ووفقًا للمعهد المذكور، فإنّ "من أبرز المسيرات التي لدى حزب الله هي "أيوب" التي أنتجت بوحي من مُسيّرة "هرمس 450" "الإسرائيلية" التي سقطت في بيروت عام 2006. مُسيرة أخرى هي "مرصاد 2" التي ترتكز على مُسيرة "مهاجر" الإيرانية، "أبابيل" التي كشف عنها في العام 2006 ومنذ ذلك الوقت خضعت لتحسينات ونماذج متطورة، و"رامي 1" التي هي نسخة عن "رعد 1" الإيرانية".

ووفقًا لكلام مصادر في المؤسسة الأمنية والعسكرية "الاسرائيلية" تمتلك إيران أيضًا مئات الأنواع من المسيرات لمديات ومهمات وبأحجام مختلفة، ولذلك ينطلقون في شعبة الاستخبارات العسكرية من فرضية عمل أن الوسائل القتالية التي لدى إيران وقوة القدس موجودة لدى حزب الله، ومن بينها مسيرات تغطي كل أراضي "إسرائيل"".

رئيس قسم الأبحاث في مركز "علما"، طال باري، تطرّق في مقابلة مع موقع "والاه" لبناء قوة حزب الله واستراتيجية السيد نصر الله، فقال "بناء القوة العسكرية لحزب الله لم يتضرّر في السنوات الأخيرة بل تعاظم فقط، وبحسب إدراكنا فإنه يمكن وضع العقد الأخيرة تحت عنوان "جهد حزب الله للتزود وزيادة قوته بأسلحة تقليدية متطورة في مجال الطائرات بدون طيار والدفاع الجوي والصواريخ الدقيقة وما شابه ذلك"".

وتابع باري "ما نفهمه هو أن حزب الله غير مردوع من "إسرائيل". مصطلح مردوع غير موجود في قاموسه. حزب الله يعمل فقط وفقًا لمصالحه، وإذا كان مردوعًا فذلك فقط من الوضع الداخلي في لبنان، وليس الردع "الإسرائيلي" ما يؤثر على قراراته اذا كان سيهاجم، بل المصالح الداخلية".

وخلص باري الى القول: "إنّ المحور "الشيعي" برئاسة إيران أدرك أنه من الممكن وضع توازن مقابل سلاح الجو "الإسرائيلي" بصواريخ دقيقة وطائرات بدون طيار، وهذا هو الجزء الأكبر من الجهود المبذولة" على حد تعبيره.


 

الطائرة المسيرة حسان

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة