موقع طوفان الأقصى

عين على العدو

أزمة رحلات جوية بين كيان العدو ودبي
11/02/2022

أزمة رحلات جوية بين كيان العدو ودبي

هدّدت شركات الطيران "الإسرائيلية" بوقف جميع رحلاتها إلى دبي بدءًا من الأسبوع المقبل بسبب خلافات متعلقة بترتيبات أمنية، مؤكدة أنه لن يكون بمقدور عشرات الآلاف من الصهاينة الذين اشتروا تذاكر طيران بالفعل السفر إلى هناك.

وذكر موقع "i24" الإسرائيلي، أنه "نظرًا لتعثر المحاولات في الوصول إلى تفاهمات بين شركات الطيران الإسرائيلية ومطار دبي على خلفية الترتيبات الأمنية المتعلقة بالرحلات الإسرائيلية، أعلنت الشركات عن اضطرارها إلى إلغاء العديد من الرحلات السياحية إلى الإمارة".

ووجه مديرو شركات الطيران "الإسرائيلية" رسالة إلى رئيس حكومة العدو نفتالي بينيت، دعوه فيها إلى التدخل والعمل على حل المشكلة التي تحول دون إمكانية السماح بانطلاق الرحلات الجوية بالشروط الأمنية "الإسرائيلية".
 
ورفضت هذه الشركات أن تتم الرحلات الجوية من دبي كالمعتاد، في حين يتم تقليص عدد الرحلات إلى 3 أسبوعية فقط، على ما سمحت السلطات في مطار دبي.

وفي هذا السياق، شن مديرو شركات "العال" و"يسرائير" و"أركياع" هجومًا حادًا ضد ما وصفوه بـ"الخضوع لإملاءات أجسام تجارية تؤثر، على ما يبدو، أكثر منّا على بلورة السياسة الخارجيّة لحكوماتهم".

في المقابل، أبدى جهاز "الأمن العام الإسرائيلي" (الشاباك) مخاوفه بشأن الترتيبات في مطار دبي الدولي، وقال إن "شركات الطيران الثلاث يجب أن تتوقف عن العمل هناك إذا لم يتم حلها".

وتسيّر الشركات "الإسرائيلية" ما لا يقل عن 8 رحلات يومية إلى دبي، ما يعني إلغاء ما لا يقلّ عن 5 رحلات يومية.

من ناحيته، أجرى رئيس شعبة الحراسة في "الشاباك" مفاوضات مع السلطات الأمنية في الإمارات حول مطالب بحراسة شركات الطيران "الإسرائيلية"، ووصف مسؤولون إماراتيون هذه المفاوصات بأنها تشكل خرقًا للسيادة الإماراتية، حسبما نقل موقع "والا" الإلكتروني عن مسؤولين صهاينة وإماراتيين.

ووافقت السلطات الإماراتية على طلب رئيس شعبة الحراسة في "الشاباك" بتمديده فترة المفاوضات حتى نهاية الشهر الحالي.

وقال مسؤول صهيوني: "إذا توقفت شركات الطيران الإسرائيلية عن السفر إلى دبي، فإن ذلك سيعني النهاية الفعلية لعملياتها في الإمارات، ويؤدي إلى حظر متبادل"، مضيفًا: "إذا لم تستطع شركة "العال" الطيران إلى الإمارات، فلن تتمكن الخطوط الجوية الإماراتية من الهبوط هنا".

واقترح "الشاباك" أن تكون أبو ظبي بمثابة بديل لشركات الطيران الإسرائيلية في حالة عدم تمكنهم من السفر إلى دبي، لكن المسؤول الإسرائيلي نفى هذا الاحتمال قائلًا إن "أبو ظبي تجتذب حركة مرور أقل بكثير".

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل