موقع طوفان الأقصى

عين على العدو

كيان العدو يفتح المجال الجوي المدني أمام طائرات كبيرة بدون طيار
11/02/2022

كيان العدو يفتح المجال الجوي المدني أمام طائرات كبيرة بدون طيار

وافقت وزارة النقل في حكومة العدو الصهيوني على تحليق الطائرة بدون طيار "ستار لاينر" التابعة لشركة "إلبيت" الحربية في الأجواء المدنية، ما يجعل كيان العدو أول جهة في العالم تسمح لمركبات جوية بدون طيار من هذا النوع بالقيام بذلك.

وأصدرت سلطة الطيران المدني في كيان العدو تصريحها في أواخر شهر كانون الاول/ديسمبر بعد فترة تقييم استمرت أكثر من 6 سنوات، على الرغم من أن الشركة أعلنت عن تغيير اللوائح يوم الأربعاء الماضي فقط.

وبحسب بيان صدر عن شركة "إلبيت"، قال رئيس هيئة الطيران المدني الإسرائيلية جويل فيلدشوخ: "نحن فخورون بإصدار التصريح للطائرة بدون طيار "ستار لاينر"، والموافقة على التحليق في المجال الجوي المدني مثل أي طائرة مدنية أخرى، على حد علم سلطة الطيران المدني، هذه البادرة الأولى من هذا النوع في العالم".

ووفقا لموقع "تايمز أوف إسرائيل"، فإن "ستار لاينر" هي نسخة معدلة من "هرميس 900" التي تستخدمها الجيوش حول العالم، والتي تم تصميمها لتتوافق مع متطلبات الطيران المدني من خلال تركيب أجهزة استشعار لتحديد الطائرات الأخرى وتجنب الاصطدام بها، ونظام تحذير إضافي لمنعها من الاقتراب أو الاصطدام بالأرض، وأنظمة الإقلاع والهبوط المستقلة في ظروف عدم الرؤية، والتعديلات الأخرى.

وتسمح "ستار لاينر" للحكومات والوكالات الأمنية بجمع المعلومات الاستخباراتية محليًا –لأغراض الأمن الداخلي وتتبع البيئة المحلية وتغير المناخ– في المناطق التي لا تستطيع فيها الطائرات بدون طيار الطيران حاليًا، على سبيل المثال عندما تم استخدام "هرميس 900" غير المعدلة لتوفير مزيد من الأمن خلال فترة إقامة مبارايات كأس العالم 2014 في البرازيل، كان يتعين تنظيف باقي المجال الجوي الذي كانت تعمل فيه من حركة المرور.

وقالت "إلبيت" إن "استلام التصريح من سلطة الطيران المدني في "إسرائيل" يكمل امتثال الطائرة "ستار لاينر " التابعة لشركة "إلبيت" للوائح "الناتو" للموافقة على الطيران دون طيار للاندماج في المجال الجوي المدني غير المعزول".

هذا وأشادت وزيرة النقل الصهيونية ميراف ميخائيلي بالخطوة، قائلة إنها "اختراق من شأنه أن يفيد الجمهور في نهاية المطاف".

وأضافت ميخائيلي: "وزارة النقل تحافظ على "إسرائيل" في الطليعة التكنولوجية، حيث يمكنها الاستمرار في الريادة في هذه المجالات وتحقيق اختراقات جديدة"، مضيفةً: "أنا فخورة بأن "إسرائيل" هي الأولى التي تسمح سلطة الطيران المدني فيها بطائرة بدون طيار للعمل، من أجل الزراعة وحماية البيئة ومكافحة الجريمة ولصالح الجمهور والسوق"، على حد قولها.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل