طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني في بغداد
11/03/2019

روحاني في بغداد

وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الإثنين، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، وذلك تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

وأشار روحاني من مطار مهر آباد في طهران قبيل توجهه إلى بغداد ان العلاقات الايرانية - العراقية اليوم باتت متميزة، مؤكدا ان ايران هرعت لمساعدة العراق بطلب من الحكومة وكانت جنبا إلى جنب العراق.

وقال روحاني إن "ايران وعلى امتداد السنوات الماضية كانت جنبا الى جنب العراق"، مضيفا : "لدينا علاقات وثيقة مع العراق في معظم المجالات، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري مع العراق 12 مليار دولار سنويا وباستطاعتنا رفعه إلى 20 مليار دولار".

ولفت إلى ان الجانبان يعملان على إيصال شبكة سكك الحديد الايرانية مع العراق، وذكر ان هناك قضايا مهمة مدرجة في جدول أعمال الزيارة.

كما أشار روحاني إلى ان الولايات المتحدة تسعى إلى اثارة الخلافات بين دول المنطقة، مضيفا ان الرئيس الاميركي زار العراق بخفية ولا يمكن المقارنة بين العلاقات الاميركية مع العراق مع العلاقات الايرانية معه، ولا أحد ينسى الجرائم التي ارتكبتها اميركا في المنطقة".

ومن المقرر ان يبحث روحاني في هذه الزيارة التي تستغرق 3 أيام، العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتوسيع وتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدين مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء العراقيورئيس مجلس النواب ونواب البرلمان .

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم