طوفان الأقصى

لبنان

ثلوج العاصفة غطّت المرتفعات وقطعت عددًا من الطرق
04/02/2022

ثلوج العاصفة غطّت المرتفعات وقطعت عددًا من الطرق

يشهد لبنان طقسًا ماطرًا بغزارة مع خلايا رعدية ورياح عاتية، وثلوج كثيفة غطت المرتفعات الجبلية بدءا من ال 1000متر.

وقد أدّت غزارة الأمطار الى تشكّل سيول ومستنقعات على مختلف الطرق واحتجاز مواطنين داخل سياراتهم واعاقة حركة السير.

البقاع

منطقة البقاع تشهد طقسًا عاصفًا وتساقطًا للثلوج بدءا من ارتفاع 700 متر وما فوق، حيث اُقفلت بعض الطرقات الجبلية أمام السيارات باستثناء الآليات ذات الدفع الرباعي.

وشهدت الطريق الدولية من بحمدون باتجاه ضهر البيدر زحمة سير خانقة بسبب حواجز القوى الأمنية التي تسمح فقط للسيارات ذات الدفع الرباعي بالعبور، كذلك هو حال طريق ترشيش زحلة، اما طريق كفرحونة مشغرة فهي سالكة امام السيارات ذات الدفع الرباعي فقط.

ثلوج العاصفة غطّت المرتفعات وقطعت عددًا من الطرق

هذا وحذّرت القوى الأمنية من خطر انزلاق السيارات، لافتة إلى أن الطرق الجبلية كافة معرضة في أيّة لحظة للاقفال.

وواكبت فرق الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية العابرين على طريق يحمر لبايا وكفرحونة مشغر بعد ان تراكمت الثلوج، وعملت على سحب عدد من الفانات ونقل العشرات من الطلاب وايصالهم الى منازلهم.

وفي كل عاصفة، سُجل انقطاع كلي لشبكة الاتصالات mtc في بعض البلدات وانقطاع للانترنت، بالإضافة إلى أن خطوط الكهرباء تعرضت لأضرار ما أدى إلى انقطاع للتيار الكهربائي.

الهرمل

وتساقطت الثلوج على المرتفعات القريبة من الهرمل، ما أدى الى قطع طريق الهرمل الضنية والهرمل مشمش قضاء عكار، فيما بقيت طريق الهرمل القبيات سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والسيارات الرباعية الدفع.

ثلوج العاصفة غطّت المرتفعات وقطعت عددًا من الطرق

عاليه

وفي قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه، تساقطت الثلوج بكثافة على ارتفاع 1000 متر وما فوق، ما أدى الى اقفال  المدارس وشل الحركة.
 
صور

كما شهدت المناطق الجنوبية طقسًا ماطرًا وعاصفًا، إذ تساقطت حبات البرد  في صور وسط رياح قوية، وبلغ ارتفاع الموج مترين، فيما تعطلت حركة الملاحة في المرفأ التجاري ولازم الصيادون ومراكبهم حرم الميناء وتوقفوا عن مزاولة اعمالهم.

وأدت الأمطار الغزيرة الى تشكل البرك والمستنقعات ما اعاق حركة مرور السيارات، خصوصا في شارعي الحسبة والجميزات شرق صور، في حين عملت عناصر الدفاع المدني على سحب عدد من السيارات التي علقت وتعطلت.

زوق مكايل

وفي زوق مكايل، عملت عناصر مركز جونية في الدفاع المدني على سحب 3 سيارات علق أصحابها في داخلها نتيجة تبرك مياه الأمطار، ما ادى إلى إعاقة حركة السير.

ثلوج العاصفة غطّت المرتفعات وقطعت عددًا من الطرق

 الشوف

أما في الشوف، فتساقطت الثلوج اعتبارًا من ساعات الصباح بشكل كثيف، وتسبّبت بقطع الطرق بدءا من ارتفاع 1000 متر وما فوق.

 ومع استمرار الوقت تدنت الثلوج الى المناطق المتوسطة مترافقة بزخات من البرد، ما أدى الى عرقلة المرور على الطرق واقفال المدارس والمؤسسات.

وقد رافق العاصفة برق ورعد وضباب كثيف لف المنطقة مع اجواء باردة وتدن في درجات الحرارة، بالإضافة الى انهيارات عدة شهدتها طرق المنطقة بسبب السيول التي خلفتها المتساقطات.

 عكار

وغطّت الثلوج المرتفعات العكارية بدءا من الـ 1100 متر وما فوق، من اكروم الى الرويمة في بيت جعفر، والشنبوق اعالي القبيات واعالي عكار العتيقة، والقموعة-فنيدق ووطى مشمش البويدرات - مرجحين ، والقموعة الهرمل.

وعملت إحدى جرافات وزارة الأشغال على إجلاء 4 اشخاص كانوا على متن سيارة رباعية الدفع حاولوا صباحا تفقد منازلهم اعالي منطقة القموعة، فاحتجزتهم  الثلوج على طريق جوز الدارة-القموعة .

وأشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب الى أن "الثلوج في هذه المنطقة بلغت سماكتها حدود الـ5 امتار وتمكنا من اجلاء الاشخاص الـ4 ونقلهم سالمين الى منازلهم، في حين لم نتمكن من إجلاء سيارتهم بسبب كثافة الثلوج".

الطقس

إقرأ المزيد في: لبنان