طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس الأمن يجتمع حول أوكرانيا.. وروسيا تعتبر أن الغرب في حالة هستيريا 
31/01/2022

مجلس الأمن يجتمع حول أوكرانيا.. وروسيا تعتبر أن الغرب في حالة هستيريا 

فشلت روسيا في منع انعقاد اجتماع مجلس الأمن حول أوكرانيا، إذ عقد المجلس اليوم اجتماعًا في مدينة نيويورك بناء على طلب من الولايات المتحدة.  

واعتبر مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا أنَّ المجلس في وضع صعب على خلفية هستيريا الغرب تجاه أوكرانيا، وقال: "ندعو الجميع للتحلي بالمبدئية وعدم استخدام منصة مجلس الأمن لبث الادعاءات".

وأضاف: "تأجيج الهستيريا يضرّ بأوكرانيا نفسها، التي طالب رئيسها فلاديمير زيلينسكي بالكف عن ذلك".

ودعت روسيا لتصويت إجرائي لتحديد استمرار عقد اجتماع مفتوح بهذا الشأن، ولكنها فشلت في ذلك، بعد أن صوَّت المجلس بالموافقة على جدول الأعمال المؤقت للجلسة المفتوحة.

ووصف النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي الاجتماع بأنَّه "حيلة علاقات عامة، ومخز لسمعة مجلس الأمن".

كما اتهمت واشنطن موسكو في الأمم المتحدة بأنها تعتزم رفع عدد جنودها في بيلاروس إلى 30 ألفًا بحلول منتصف شباط/فبراير المقبل.

أما المندوبة الأمريكية في المجلس ليندا توماس غرينفيلد طلبت من أعضاء المجلس حماية أمن وسلام دولة في الأمم المتحدة، معتبرةً أنَّ الوضع الذي نواجهه في أوروبا عاجلٌ وخطير.

وأضافت: "تلقينا طلبا للمساعدة من أوكرانيا وقدمنا مساعدات بقيمة 200 مليون دولار"، مشددةً على أنَّ "الولايات المتحدة لا تريد مواجهة عسكرية بسبب أوكرانيا".

وأشارت غرينفيلد في وقت سابق إلى أنَّه "من المقرر أن يسلِّط الاجتماع الضوء على الأزمة الأوكرانية"، فيما تتوقع الولايات المتحدة أن "توضح روسيا ممارساتها تجاه أوكرانيا" خلال الاجتماع.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أنَّه إذا اختارت روسيا مهاجمة أوكرانيا فستواجه عواقب سريعة وخطيرة.

وكان قد بعث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رسالة لنظيره النمساوي ألكسندر شالنبيرغ عرض فيها رؤى موسكو لإرساء الأمن في أوروبا، مشيرًا إلى أن هذا الالتزام تم تثبيته في الوثائق الصادرة عن قمتي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في إسطنبول 1999، وأستانا 2010.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل