ramadan2024

الخليج والعالم

اتفاقية لتعاون دفاعي وأمني بين قطر وكندا قريبا
09/03/2019

اتفاقية لتعاون دفاعي وأمني بين قطر وكندا قريبا

تعتزم قطر وكندا على توقيع اتفاقية مهمة لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني بين البلدين، في وقت يعمل الجانبان على صياغة نص الاتفاقية التي وصلت إلى نسختها الأخيرة.

وعلى هامش احتفال سفارة أوتاوا في الدوحة باليوم الوطني الكندي قالت السفيرة الكندية في قطر ستيفاني ماكولوم : "أوشكنا على إبرام اتفاقية للتعاون الدفاعي والأمني بين البلدين، حيث عمل الجانبان على صياغة نص الاتفاقية التي وصلت إلى نسختها الأخيرة وننتظر مرحلة التوقيع".

وأوضحت أن الاتفاقية تتعلق بالنظر في عدد من البرامج الخاصة، وتشكل إطارا عاما يسمح بتنفيذ مبادرات صغيرة دون الحاجة إلى الحصول على العديد من الموافقات.

وأضافت السفيرة الكندية : "قمنا بالعديد من الأنشطة المشتركة لتعزيز التعاون في القطاع الأمني والدفاعي في الفترة الماضية".

ولفتت إلى أن قيم وأهداف كندا وقطر في مكافحة الإرهاب والتطرف متطابقة، مضيفة ان "قطر قامت بجهود كبيرة في هذا الصدد، وهي عضو في "التحالف الدولي"، ونعمل معا لمكافحة التطرف والراديكالية ومكافحة تمويل الإرهاب".

والعام الماضي، وقعت القوات المسلحة القطرية اتفاقية مع شركة "فايكنغ اير" الكندية، لشراء طائرات "توين أوتر DHC 6-400" المتطورة للقفز المظلي.

في شأن آخر، كشفت ماكولوم عن ترتيبات لزيارة وفود على المستوى الوزاري ورجال الأعمال الكنديين، لبحث فرص تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية والتكنولوجيا الطبية بين البلدين، مشيرا أن هذا الوفد سيزور الدوحة الخريف المقبل، لبحث فرص التعاون.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم