ramadan2024

فلسطين

اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين ومواقعهم الأثرية لا تتوقّف
26/01/2022

اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين ومواقعهم الأثرية لا تتوقّف

اعتدى مستوطنون على عائلة فلسطينية واستهدفوا مركبات المواطنين في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية أن مجموعة من المستوطنين هاجمت منزل المواطن أحمد غزال، وأصابوا عددا من أفرادها بحروق في الوجه، جراء رشهم بغاز الفلفل.

وأشارت إلى أن الاحتلال أعاد إغلاق بوابة "شافي شمرون" وسط انتشار مكثف للمستوطنين في المنطقة، الذين يستهدفون مركبات المواطنين بالحجارة ويعربدون في الطريق.

ولا تزال قوات الاحتلال تُغلق بوابة "شافي شمرون" التي تعتبر منفذا رئيسا للمواطنين الذين يتنقلون بين جنين ونابلس، ما أعاق حركة مرور المركبات وتنقلهم، فيما تسمح بحركة المستوطنين بكل حرية.

وتتعرّض بلدة سبسطية لاقتحامات متكررة من قبل قوات الاحتلال، والإغلاق المتكرر للموقع الأثري، لتأمين دخول السياح اليهود الذين يؤدون طقوسا دينية، بدعوى أنها "أراض إسرائيلية".

وتتعرض المواقع الأثرية في الضفة منذ نهاية الثمانينيات لمحاولات الاحتلال وضعها تحت إدارته، وتم فعلا تحويل سبسطية لتكون ضمن ما تسمى بالحدائق العامة الإسرائيلية.

وفيما بعد تم اعتبار سبسطية جزءا من مستوطنة "شافي شمرون" القريبة، حتى بات المستوطنون يحملون لوحات إرشادية كتب عليها، "الحديقة العامة سبسطية".

وحسب التقرير السنوي الذي أصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة الغربية، بلغت اعتداءات المستوطنين خلال عام 2021 ، 1032 اعتداءً، وعدد الاقتحامات لمناطق مختلفة في الضفة والقدس بلغت 4084 اقتحامًا، فيما بلغ عدد الحواجز الثابتة والمؤقتة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس 4210 حواجز.

 

إقرأ المزيد في: فلسطين