25may5

الخليج والعالم

استقالة قائد البحرية الألمانية بعد دعوته لاحترام بوتين

23/01/2022

استقالة قائد البحرية الألمانية بعد دعوته لاحترام بوتين

استقال قائد البحرية الألمانية كاي آخيم شونباخ من منصبه، السبت، بعد تعرضه لانتقادات حادة إثر تصريحات قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستحق الاحترام وإن كييف لن تسترد أبدا شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.
وطلب شونباخ في بيان من وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت أن تعفيه من مهامه وأن يسري القرار فورا.
وأعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية، مساء السبت، استقالة قائد البحرية الألمانية وأنه سيترك منصبه "بشكل فوري".

وعلى خلفية الصراع بين روسيا وأوكرانيا، أثار قائد البحرية الألمانية غضبًا بتصريحات حول شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وعلى إثر تلك التصريحات استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية السفيرة الألمانية لدى أوكرانيا، أنكا فيلدهوزن، وجاء في مذكرة الوزارة أن تصريحات القائد الأعلى للبحرية الألمانية "لا يمكن قبولها".

ومن بين ما رفضته الخارجية الأوكرانية في كلام شونباخ حسب ما جاء في المذكرة قوله "إن القرم لن تعود أبدًا إلى أوكرانيا وأن دولتنا (أوكرانيا) لن تفي بمعايير عضوية الناتو". بالإضافة إلى ذلك، اشتكت أوكرانيا مرة أخرى من أن ألمانيا لا تريد توريد أي أسلحة دفاعية إليها، وجاء في المذكرة: "نعرب عن خيبة أملنا العميقة من موقف الحكومة الألمانية بشأن عدم منح أسلحة دفاعية لأوكرانيا".

وكان الأدميرال شونباخ أدلى بتلك التصريحات في الهند، يوم الجمعة، وقال من بين أمور أخرى، إن شبه جزيرة القرم ضاعت على أوكرانيا.
وجرى تداول تسجيل بالفيديو له على الإنترنت وهو يقول بالإنجليزية: "شبه جزيرة القرم قد ذهبت، ولن تعود أبدًا، هذه حقيقة".

وعن دوافع بوتين لضم شبه جزيرة القرم، قال "ما يريده (بوتين) حقًا هو الاحترام"، وتابع "إظهار الاحترام لشخص ما يكلف القليل أو لا شيء"، مضيفًأ "من السهل منحه الاحترام الذي يطلبه حقًا وربما أيضا يستحقه".

المانيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة