ramadan2024

الخليج والعالم

اجتماع لافروف بلينكين: لا تقدّم
21/01/2022

اجتماع لافروف بلينكين: لا تقدّم

بعد اجتماعات بين الولايات المتحدة وروسيا، والأخيرة مع الناتو حول الضمانات الأمنية التي تطلبها موسكو بعدم توسّع الحلف العسكري الغربي باتجاه الشرق، وضمّ جمهوريات من الاتحاد السوفييتي السابق ومن بينها أوكرانيا، وكذلك إنشاء قواعد عسكرية على أراضي هذه الدول، التقى اليوم وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن في جنيف.

لافروف استبعد حدوث انفراجات مهمّة، لكنّه توقّع إجابات دقيقة تتعلق بشأن الضمانات الأمنية.

وقال "عندما تحدثنا عبر الهاتف وعرضت مقابلتك حتى نتمكن من توضيح مخاوفنا بشكل أكثر وضوحًا، اعتقدنا أنها فكرة مفيدة، حيث نتوقع أن تساعدكم في إعداد ردود محددة على جميع مقترحاتنا، وإعداد مقترحاتكم المضادة، إذا كان لديكم أي منها".

بدوره، أكّد بلينكن أن واشنطن مصمّمة على حلّ المشاكل مع موسكو سلميًا، لكنَّها لا تتوقع نتائج كبيرة من الاجتماع في جنيف.

وقال بلينكن مفتتحًا لقاءه مع لافروف: "أنتم على حق، نحن لا نتوقع حلّ الخلافات هنا اليوم، لكنني آمل وأتوقع أن نتمكن من رؤية ما إذا كان الحوار والدبلوماسية سيظلان مفتوحين، ونحن مصمّمون على حلّ المشاكل بهذه الطريقة وحلّ خلافاتنا سلميًا".

وأضاف بلينكن أن اللقاء مع لافروف يتماشى مع الجهود المبذولة لتهدئة التوتر بشأن أوكرانيا، قائلًا: "سيرغي، يسعدني رؤيتك وأنا أقدر هذه الفرصة المتاحة لنا جميعًا للاجتماع، الذي يتماشى مع الجهود المستمرة لتهدئة التوترات بسبب العدوان الروسي على أوكرانيا".

وتابع: "لقد تشاورت مع الحلفاء والشركاء، ومع الشركاء في أوكرانيا، فإننا ننسق عن كثب مع جميع حلفائنا ونتشاطر مخاوفنا، نحن ملتزمون جميعًا بالدبلوماسية والحوار لمحاولة حل خلافاتنا، لكننا ملتزمون أيضًا بحقيقة أنه إذا قررت روسيا مواصلة عدوانها على أوكرانيا، فسيكون هناك رد مشترك وموحد".

سيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل