باقون

لبنان

العاصفة " هبة" تنحسر غداً مع استمرار موجات الصقيع

19/01/2022

العاصفة " هبة" تنحسر غداً مع استمرار موجات الصقيع

يضرب لبنان العاصفة الثّلجية "هبة" والتي تؤدي إلى إنخفاض شديد في درجات الحرارة، وموجات من الجليد في العديد من المناطق اللبنانية، أسفرت عن إغلاق الطرقات في المناطق الجبلية كطريق ضهر البيدر ترشيش, ومشغرة إضافة إلى الطرق المؤدية إلى مدينة زحلة، والأرز، وكفرحونة في الجنوب، وغيرها، فيما لم تسجل العاصفة "هبة" أي أضرار مادية وبشرية حتى الساعة بحسب ما أفادت غرفة التحكم المروري في اتصال هاتفي مع موقع العهد الإخباري.

وتبدأ العاصفة بالانحسار صباح غد الخميس، وستشهد الساعات المقبلة انخفاضًا في درجات الحرارة، واستمرار موجة الصقيع والجليد على الطرقات المتدنية الارتفاع بحوالي 500 مترا.

هذا وستكون درجات الحرارة في بعض المناطق على النحو التالي:
- 4 درجات في منطقة بيروت 
- درجة واحدة في منطقة طرابلس والشمال 
- -4 في المناطق على ارتفاع 1500 متر.

وشهدت مناطق ما فوق الـ900 متر تساقط ثلوج و قطع الطرقات الحيوية بحسب ما أفاد مراقب الأرصاد الجوية محمد كنج،  باتّصال هاتفي مع موقع العهد الأخباري، داعياً المواطنين إلى تجنّب عبور هذه الطرقات، وأشار إلى أنّ درجات الحرارة يوم الجمعة المقبل ستكون باردة على أن تبدأ بالارتفاع خلال ساعات النهار.

وفي مقارنة بين العاصفة "هبة" والعاصفة "زينة" عام 2015  قال كنج إنّ الأخيرة كانت الأقسى على الشّعب والدولة، إذ أنّها تمكّنت من إنهاك البنى التحتيّة والتجهيزات اللازمة لمواجهة هذا النوع من العواصف، مضيفًا أنّ العاصفة " هبة" قصيرة جداً ولن تتجاوز حوالي 36 ساعة.

وحول معدّل الأمطار السنوي قال كنج إنّ هناك فرقًا كبيرًا في المنسوب بين عامي 2021 و2022 فمنسوب الشتاء الحالي أقل بكثير من العام الماضي، آملا أن يرتفع المنسوب خلال هذه الفترة إذ أنّ منسوب الشتاء في طرابلس ارتفع هذا الأسبوع حوالي 20% عن العام الماضي دوناً عن بقية المناطق.

وفي الرّسم البياني أدناه أرقام تفصيلية عن معدلات الأمطار خلال هذا العام.


العاصفة " هبة" تنحسر غداً مع استمرار موجات الصقيع

العاصفة " هبة" تنحسر غداً مع استمرار موجات الصقيع

الشتاءالطقس

إقرأ المزيد في: لبنان