باقون

الخليج والعالم

السيد رئيسي في موسكو: الزیارة قد تكون نقطة تحوّل لجميع عَلاقاتنا مع روسيا

19/01/2022

السيد رئيسي في موسكو: الزیارة قد تكون نقطة تحوّل لجميع عَلاقاتنا مع روسيا

وصل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي اليوم الأربعاء الى روسيا في زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقبيل مغادرته طهران، قال السيد رئيسي للصحافيین في مطار مهر آباد: "إنَّ زيارتي لروسيا تأتي تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسنعمل خلالها على تعزيز الدبلوماسية الإقليمية".

وأضاف: "يمكن أن تكون هذه الزیارة نقطة تحوّل لجميع عَلاقاتنا مع روسيا نظرًا إلى حجم العَلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات".

ولفتَ رئيسي إلى أنَّ "كلّ من إيران وروسيا تُعتبران دولتان مهمتان وقويتان ولهما ثقلهما في المنطقة والمحادثات بين البلدين ستترك تأثيرًا على ضمان أمن المنطقة وتعزيز العَلاقات الاقتصادية والتجارية الاقلیمیة".

وأردف: "نحن وروسيا عضوان في العديد من المنظمات الاقتصادية والسياسية في المنطقة، کمنظمة شنغهاي للتعاون، ولروسيا دور مهم في هذه المنظمات کما تلعب دورًا محوريًا في الاتحاد الأوراسي، لذلك فإن التعاون معَ روسيا من شأنه أن يترك تأثيره على تعزيز الخطوات التجارية والاقتصادية المشتركة".

وفي معرض إشارته الى المصالح المشتركة بين إيران وروسيا في المنطقة، قال رئيس الجمهورية الإيرانية: "إنَّ مصالحنا المشتركة ستضمن الأمن وتضع حدًا لنهج الأحادية في المنطقة ويمكن للبلدین توظيف إمكانياتهما العديدة لتحسين الأوضاع فيها".

وأوضح أن مباحثات الجانبين ستشمل العديد من القضايا في مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجاریة ذات الاهتمام المشترك وكذلك الموضوعات المتعلقة بالطاقة وشؤون الفضاء.

وأضاف رئيس الجمهورية الإيرانية: "نحن وروسيا غير راضين عن مستوى التعاون الثنائي لغاية الآن فيما يمكن أن ينمو هذا التعاون إلى مستويات أعلى"، مُعربًا عن أملِه في أن تترك هذه الزیارة تأثيرها في ضمان المصالح المشتركة للبلدين في المنطقة.

ابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم