25may

الخليج والعالم

وزير الخارجية الإيراني: لا يوجد أي تحدّ في مسار العلاقات الثنائيّة بين طهران وبكين

17/01/2022

وزير الخارجية الإيراني: لا يوجد أي تحدّ في مسار العلاقات الثنائيّة بين طهران وبكين

أكّد الوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللّهيان، أنّ طهران لا تسعى إطلاقاً وراء التّسويف خلال مفاوضات فيينا، أو حرف مسار المباحثات .

ووصف  عبد اللّهيان في تصريح لشبكة "سي جي تي إن" التلفزيونيّة الصينيّة مواقف بكين حيال المفاوضات، "بالبناءة والمنطقيّة"؛ وأكّد أنّ إيران تثمّن دعم الصين لمواقفها من عملية المفاوضات النّووية. 

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنّه خلال زيارتي للصين، توصّلنا إلى اتّفاق حول مجموعة من القضايا الهامّة، بما في ذلك تنفيذ وثيقة التعاون الاستراتيجي الشامل؛ مبيّناً أنّ كِلا البلدين بحاجة إلى خارطة طريق لتنفيذ هذه الإتفاقية طويلة الأمد.

وأشار عبد اللّهيان إلى أنّ مباحثاته مع وزير الخارجية الصيني، التي تضمّنت اهم التطورات الدولية والاقليمية؛ وعلى سبيل المثال الأزمة الشديدة في أفغانستان واليَمن

وقال وزير الخارجية الإيراني "نحن نعتقد بأنّه لا يوجد أي تحدّ في مسار العلاقات الثنائية بين طهران وبكين؛ رغم سلوك أمريكا المتغطرس الذي ترك أثاره على بعض مجالات التعاون الثنائي".

وأكّد عبد اللّهيان أنّ التعاون بأطرافه العديدة بين طهران وبكين سيعود بالمنفعة إلى جميع الدول؛ مضيفاً أنّ النّزعات الأحادية من جانب الولايات المتّحدة وسلوكها المتغطرس يرفضها الجميع، ذلك أنّ الفرص التي يوفّرها القانون الدولي يجب أن تكون في متناول كافّة البلدان.

ولفت أمير عبد اللّهيان، إلى أولويّات سياسة الحكومة الإيرانية "المبنيّة على ترسيخ العلاقات مع الدول الجارة والأسيوية"؛ مبيّنا أنّ مباحثاته الأخيرة مع وزير الخارجية الصيني جاءت في إطار هذه الرؤية.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالصينحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل