يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

هل تنخفض أسعار السلع هذا الأسبوع؟
17/01/2022

هل تنخفض أسعار السلع هذا الأسبوع؟

يترقّب اللبنانيون انخفاض أسعار السلع والمواد الغذائية مع الانخفاض الكبير الذي شهده سعر صرف الدولار والذي وصل الى 24300 ليرة بعدما تخطى الـ33 ألفًا قبل أيام. 

أبو حيدر:  من غير المسموح أن لا تواكب السوبرماركات الأسعار الجديدة

وفي هذا السياق، أكّد المدير العام لوزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر في حديث تلفزيوني أنّ "جولات وزارة الاقتصاد الميدانية ستبدأ اليوم للتأكد من انخفاض الأسعار في كل السوبرماركات".

وناشد أبو حيدر "جميع البلديات لممارسة سلطتها الرقابة لمواكبة عملنا الميداني"، مشددًا على أنّه من غير المسموح أن لا تواكب السوبرماركات الأسعار الجديدة. 

بحصلي: الأسعار ستنخفض هذا الأسبوع 

بدوره، أكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي في حديث صحفي أن "أسعار السلع الغذائية ستنخفض هذا الأسبوع بفعل تراجع الدولار وستتماشى مع رقم قريب من سعر الدولار في السوق".

ولفت بحصلي الى أنّ "لبنان ما زال يستورد من مختلف الدّول، وجودة البضاعة المستوردة من البلدان العربيّة لا تقلّ أهميّةً عن تلك المستوردة من دول أوروبيّة، وهي تخضع للرّقابة عينها".

 وفي وقت لاحق، رحبت نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة بحصلي في بيان بـ" التطورات الإيجابية لا سيما انخفاض سعر صرف الدولار نتيجة إجراءات مصرف لبنان الأخيرة، فضلا عن الحلحلة في الملف السياسي وعودة الحكومة الى الاجتماع قريبا"، معتبرة أن "من شأن هذه التطورات أن تنعكس إيجابا على الملفات  المختلفة لا سيما القضايا الحياتية والمعيشية".

وأشارت الى أنها "تلقفت هذه التطورات بإيجابية كبيرة"، كاشفة عن أن "الشركات المستوردة للمواد الغذائية باشرت بتقديم لوائح أسعار جديدة تتماشى مع انخفاض سعر صرف الدولار".

وإذ أكدت أنها "تتطلع إلى هذه التطورات بكل إيجابية"، نبهت من أن "تثبيت هذه الإيجابيات المحققة وتسجيل انخفاضات جديدة في سعر الدولار، يتطلب مبادرات سريعة من الحكومة تستجيب لمتطلبات الخطة الإنقاذية وصندوق النقد الدولي، "وإلا سيكون مصير الانخفاضات المسجلة حاليا في سعر صرف الدولار كسابقاتها".

وأبدت تخوفها وقلقها من "فشل عملية لجم انهيار الليرة وعودة الدولار إلى الارتفاع لأن ذلك سيكون له انعكاسات سلبية قوية على التجار والمستهلكين على حد سواء".

الدولارغلاء الأسعار

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة