irhabeoun

فلسطين

النقب المحتل: الأوضاع مُشتعلة وتوقعات بتصاعدها

13/01/2022

النقب المحتل: الأوضاع مُشتعلة وتوقعات بتصاعدها

ضمن مسلسل الإجرام الإسرائيلي، ما تزال الأوضاع مشتعلة في النقب الفلسطيني المحتل على خلفية استمرار عمليات التجريف في عدة قرى على رأسها قرية الأطرش، فيما تستمر الأجواء بالتوتر في إثر تجدد اعتداءات قوات الاحتلال، حيث أشعل المتظاهرون الإطارات المطاطية، وحاولوا إغلاق تقاطعات طرق رئيسية على مشارف بلدتي تل السبع وشقيب السلام ومدينة رهط، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ووقف عمليات التجريف.

وفي السياق، هاجم الشبان الغاضبون مقرًا لشرطة الاحتلال في بلدة تل السبع بالحجارة وأشعلوا الإطارات حوله، احتجاجًا على عمليات التجريف وحملة الاعتقالات، وأُصيب عدد من الأشخاص خلال الاحتجاجات أمس بينهم شابان، فيما أصيب فتى صدمه عناصر شرطة الاحتلال بآليتهم بينما كان يقود دارجته في المنطقة، بالإضافة إلى إصابة شخصين خلال عملية اعتقالهما ونقلا وهما رهن الاعتقال لتلقي العلاج في مستشفى "سوروكا".

ومن المرشح أن تتصاعد الأوضاع في النقب في ظل الدعوات اليوم للاحتشاد الجماهيري الواسع في المظاهرة الاحتجاجية المقررة مساء اليوم الخميس على مفرق قرية الأطرش، التي كانت شعلة المواجهات.

من جهته، قال مركز لجنة توجيه عرب النقب جمعة زبارقة في تصريح له: "الأوضاع متوترة للغاية على أثر استمرار وجود الجرافات الدائم في القرية، رغم توقف عمليات التجريف بشكل مؤقت مساء أمس"، وأكد أنه لا يوجد أي اتفاق مع سلطات الاحتلال فيما يتعلق بقرية الأطرش، وأن كل ما أشيع أمس عبر الإعلام العبري لا صحة له على أرض الواقع، مضيفًا أنَّ "الجرافات متواصلة وستعود وفق تصريحات عدد من وزراء حكومة الاحتلال، ولا يوجد اتفاقيات ونحن لا نعمل باتفاقيات وإنما بتوجه نضالي ضد كل ما يجري".

وشدّد على أن المظاهرة التي ستشهدها قرية أم الأطرش اليوم هي حق طبيعي ومرخصة، "لكننا لا نستبعد منهم أي اعتداء عليها، لذلك فإن الأمور مرشحة للتوتر خلال هذا اليوم".

 اعتقال ما يزيد عن 50 فلسطينيًا بالنقب والحملة مستمرة

بالموازاة، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بحملة اعتقالات خلال الهجمة المستمرة على النقب الفلسطيني المحتل واعتقلت خلال يومين ما يزيد عن 50 فلسطينيًا، فيما لا تزال حملة الاعتقالات متواصلة.

وفي تصريح خاص للمحامي ناصر العطاونة قال: "إن 18 معتقلًا لا زالوا معتقلين من حملة يوم الثلاثاء فيما تم اعتقال 32 آخرين أمس الأربعاء، حيث بلغ العدد الذي وصل المحكمة من المعتقلين حتى صباح اليوم 50 معتقلًا"، وأضاف "تم إحضار 32 شخصًا مجملهم من القاصرين صباح اليوم الى المحكمة من أجل طلب تمديد اعتقالهم".

وأكد العطاونة أن هناك معلومات ترد لطاقم المحامين بوجود اعتقالات جديدة صباح اليوم من عدة محطات بالنقب، مضيفًا "إلا أننا لم نحصِ حتى الآن العدد الحقيقي للمعتقلين، وسيتّضح هذا خلال ساعات مساء اليوم".

وأوضح أن الحملة التي شنتها قوات الاحتلال يوم الأربعاء استهدفت عددا كبيرا من القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال عشرات المتظاهرين بعد الاعتداء عليهم يوم الثلاثاء ووضعتهم في محطات خالية غير آدمية لمدة 24 ساعة دون أن تحولهم إلى المعتقلات أو تكشف عن أماكنهم.

وأمس، قررت محكمة الاحتلال تسريح عدد من المعتقلين إلا أن نيابة الاحتلال استأنفت القرار وأبقتهم في الاعتقال.

وتأتي حملة الاعتقالات المستمرة منذ يومين في النقب استباقًا لتفجر الأوضاع فيه على أثر الهجمة التي يتعرض لها من تجريف وهدم وتنفيذ مخططات استيطانية بشكل متسارع، والتي هب أهل النقب لمواجهتها بعد قرار قيادات النقب والمتابعة العليا بالداخل تصعيد النضال بشكل تدريجي لمواجهة هذه الهجمة.

تظاهرات بقرية الأطرش وعموم الداخل اليوم وغدًا نصرةً للنقب

في هذا الوقت، دعت الحركات الشبابية والأحزاب والحركات الوطنية في أراضي 48 الفلسطينيين للمشاركة في تظاهرات ونشاطات اليوم الخميس وغدًا الجمعة نصرة للفلسطينيين في النقب، واحتجاجًا على ما تتعرض له قرية الأطرش-سعوة من تجريف وهدم واعتقالات.

وناشدت لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل المحتل الفلسطينيين للمشاركة في المظاهرة الشعبية اليوم الخميس الساعة الثالثة عصرًا على مفرق قرية الأطرش.

وبالإضافة إلى المظاهرة على مفرق الأطرش، تنظم تظاهرات اليوم تحت عنوان "لن نترك النقب وحيدًا" في جامعة "تل أبيب" الساعة الواحدة ظهرًا، وفي كفر كنا - منطقة العين، الساعة السادسة والنصف مساءً.

كما سيتمّ تنظيم مظاهرة في معهد التخنيون -بوابة حيفا الساعة السابعة مساءً، وستنطلق مظاهرة من مدخل أم الفحم الجمعة الساعة الرابعة عصرًا.

وفي مدينة رهط، دعت اللجنة الشعبية والقوى الوطنية أهالي المدينة للحشد والمشاركة في المظاهرة التي تنظمها لجنة التوجيه في الأطرش، اليوم.

هذا ودعا "حراك المطرح الشبابي" في جامعة بئر السبع جموع الطلاب للحشد والمشاركة في المظاهرة الشعبية.

وفي قرية اللقية، دعا ناشطون سياسيون للحشد والمشاركة في تظاهرة ستنظم اليوم الساعة السابعة والنصف مساءً احتجاجًا على ما تتعرض له أراضي قرية الأطرش من تحريج وتجريف واعتداءات واعتقالات منذ أيام.

فلسطين المحتلة

إقرأ المزيد في: فلسطين