irhabeoun

الخليج والعالم

وزير الخارجية الإيراني يلتقي المسؤولين العمانيين وتأكيد على تطوير العلاقات الثنائيّة

10/01/2022

وزير الخارجية الإيراني يلتقي المسؤولين العمانيين وتأكيد على تطوير العلاقات الثنائيّة

قال وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللّهيان خلال زيارته العاصمة العمانية مسقط إنّه "سيجري خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومًا واحدًا، محادثات مع المسؤولين العمانيين بشأن تطوير العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية".

وأكّد أنّ العلاقات بين طهران ومسقط طويلة الأمد ومستقرّة، وهناك اهتمام لتعزيزها لتشمل مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والتجارية, مشيراً إلى الاتّفاقية الرباعية الخاصّة بإحياء خط الترانزيت بين إيران والسلطنة  وتركمانستان وأوزبكستان.

وامل أن يتمّ خلال هذه الزيارة تطوير العلاقات مع الدول المتشاطئة على الخليج الفارسي على غرار العلاقة مع دول الجوار الشمالية وعلى أساس اهتمام الحكومة الايرانيّة بتوسيع العلاقات مع دول الجوار.

والتقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللّهيان الذي وصل مسقط على رأس وفد، مع "فهد بن محمود"، نائب سلطان عمان.

إلى ذلك التقى أمير عبد اللّهيان في سياق لقاءاته مع المسؤولين العمانيين بنظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي لبحث العلاقات الثنائية والتطوّرات الإقليمية والدولية.

وخلال جولته التقى وزير الخارجية الايراني رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبد السلام حيث أعرب عبد اللّهيان عن أسفه لاستمرار الحرب المفروض على الشعب اليمني؛ مطالباً بإلغاء الحصار ووقف الحرب في هذا البلد.

كما أكّد على انتهاج الحلّ السياسي والحوار بمشاركة جميع الشعب اليمني لحلّ المشاكل في بلاده؛ معتبراً بأنّه يمكن انتهاج الحوار لتحديد المستقبل السياسي لليمن ووصف العلاقات الإيرانية العمانية بأنّها مستقرة وطويلة الأمد، وقال: إنّ الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها الشمالية في إطار سياسية الحكومة الايرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار.

من جانبه قدّم عبد السلام في اللّقاء العزاء باستشهاد السفير الايراني في صنعاء وأثنى على مواقف ايران الدّاعمة للشعب اليمني، وقدّم شرحاً للتطوّرات الرّاهنة على الساحة اليمنيّة.

حسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم