irhabeoun

خاص العهد

شيا تبيع لبنان سمكًا في البحر.. وتتمسّك بـ"قيصر"

07/01/2022

شيا تبيع لبنان سمكًا في البحر.. وتتمسّك بـ"قيصر"

فاطمة سلامة

ما إن أعلن الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله عن إبحار سفينة محروقات إيرانية متّجهة الى لبنان حتى جنّ جنون السفيرة الأميركية. لم تنتظر دوروثي شيا حينها الى اليوم التالي. الغيرة من إيران لا على لبنان دفعتها للاتصال على الفور برئيس الجمهورية العماد ميشال عون لإبلاغه بكسر "الفيتوات". 

فجأة، تحرّكت "الحميّة" الأميركية على لبنان وقرّرت واشنطن مساعدته لاستجرار ​الطاقة الكهربائية​ من ​الأردن​ عبر ​سوريا​، وذلك عن طريق توفير كميّات من الغاز المصري إلى الأردن. هذا الكلام كان قبل أشهر وتحديدًا في 19 آب/ أغسطس 2021. إلا أنّ كلام شيا لا يزال حتى اليوم ممنوعًا من الصرف بعدما تبيّن أنها تبيع لبنان سمكًا في البحر. لا موافقة أميركية حتى الساعة لبدء ضخ الغاز إلى لبنان، هذا ما أكّده مؤخرًا وزير البترول المصري طارق الملا، وتؤكّده اليوم المديرة العامة لمنشآت النفط في وزارة الطاقة أورور فغالي لموقع "العهد" الإخباري. 

شيا تبيع لبنان سمكًا في البحر.. وتتمسّك بـ"قيصر"

تشير فغالي الى أنّ السفيرة الأميركية هي التي طرحت موضوع استجرار الغاز من مصر، ولكن حتى اليوم ـ كما قال وزير البترول المصري الذي تحدّث بشفافية ـ لم تأت الموافقة الأميركية بعد. لكن فغالي تشير في الوقت نفسه الى أنّه" لم يقل للبنان لا، والجانب المصري يطلب من الجانب اللبناني العديد من المستندات والخطوات، وعليه نحن ماضون في التحضير لإنجاز هذه العملية". 

أين أصبح الاستجرار؟ تجيب فغالي بالإشارة الى أنّه وكما بات معلومًا جرى توقيع العقد مع المصريين قبل أيام للبدء بصيانة الخط في لبنان بعد أن انتهت صيانة خطي الغاز في الأردن وسوريا، وبحسب العقد والتوقعات ـ تقول فغالي ـ من المفترض أن ينجز الخط في 15 آذار/ مارس في حال وصول "قطع الغيار" التي سيتم استيرادها من أوروبا في الوقت المناسب كما وُعد لبنان.  

مؤسسة كهرباء لبنان طلبت كتابًا خطيًا من شيا والأخيرة رفضت

وفيما تلفت فغالي الى أنّ ساعات التغذية من المؤكّد أن تزداد دون أن ترجّح رقمًا معينًا لهذه الزيادة، تؤكّد مصادر متابعة للملف أنّه وبناء لخطة وزير الطاقة وليد فياض من المرجّح أن ترتفع ساعات التغذية من 8 الى 10 ساعات بحلول أواخر آذار/ مارس المقبل وحتى عام 2026 في حال رُفع "الفيتو" الأميركي. وفي هذا الإطار، تكشف المصادر أنّ مؤسسة كهرباء لبنان طلبت منذ حوالى الشهر كتابًا خطيًا من السفيرة الأميركية يُوثّق إعفاء لبنان من قانون "قيصر" في ما يتعلّق بملف استجرار الطاقة الكهربائية عبر سوريا إلا أنّ شيا رفضت.  

وتتطرّق المصادر الى ما جرى تسريبه حول اقتراح زيادة تسعيرة الكهرباء ليصبح الرسم الثابت 287 ألفاً أي بزيادة 29 ضعفًا عما هي عليه الآن (12 ألفًا) لتلامس أقل فاتورة المليون ونصف المليون ليرة وسط رفع سعر الكيلوواط الى سبعة آلاف ليرة. وتلفت المصادر الى أن وزير الطاقة ليس بوارد تطبيق هذا القرار قبل رفع ساعات التغذية، مطالبة بأن يتزامن رفع التعرفة مع سلة كاملة تراعي الفئات المعدومة من بطاقة تموينية ورفع حد أدنى للأجور، ومساعدات اجتماعية، أضف الى ضرورة زيادة التغذية التي دونها عوائق منها سياسية كالفيتو الأميركي ولوجستية تتعلق بالصيانة وغيرها.

لبناندوروثي شيا

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة