موقع طوفان الأقصى

لبنان

فياض: لا غنى عن انعقاد الحكومة بعد إزالة العقبات من أمامها
07/01/2022

فياض: لا غنى عن انعقاد الحكومة بعد إزالة العقبات من أمامها

أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض أن "لا غنى عن الحكومة، إنطلاقًا من وجود قناعة بالحاجة إلى إنعقادها بعد إزالة العقبات من أمامها"، متوقّعاً ألّا يطول هذا الأمر.

وأشار فياض في حديث إذاعي إلى أنّ "لبنان دولة توافقيّة، لكن ثمّة فجوات في الآليّات الدستوريّة تستدعي المعالجة"، ورأى أنّ "على اللبنانيين أن يطرحوا على أنفسهم الأسئلة العميقة التي تتعلق باستقرارهم"، وأكد "وجوب طرح المسائل والأزمات على طاولة الحوار".

ولفت فيّاض إلى أنّ "كتلة "الوفاء للمقاومة" أدخلت 3 تعديلات كبيرة على قانون "الكابيتال كونترول" تكرّست كثوابت"، موضحًا أنّها "تتعلّق بحقّ الحصول على المال للإستشفاء، وحصول الموظفين على رواتبهم، والدولار الطالبي".

وذكر أنّ "المصارف تتمرّد على تطبيق قانون الدولار الطالبي"، مناشدًا "نقابة المحامين إلى مناصرة المواطن المُستضعف، إذ لا حلّ آخر في ظل غياب الدولة".

من جهة أخرى، شدّد فيّاض على أنّ "موقف الكتلة كان على الدوام في المجلس النيابي السعي إلى حماية ودائع الناس واستعادتها"، معتبرًا أن "ثمة تقاطع مصالح في لبنان بين الطبقة السياسية والمواقع المالية، ما يجعل إقرار القوانين مسارًا شائكا، ويجري تجويفها من جدواها".

وأوضح فياض أنّ "قانون إسترداد الأموال المحوّلة الى الخارج ينصّ على أنه يتوجّب على الموظف العمومي الذي حوّل الأموال خلال الفترة السابقة أن يوضح مصدر هذه الأموال"، مشيرًا إلى أنّ "هذا يُعدّ مدخلًا لتمييز الأموال المتأتية عن الفساد من الأموال الطبيعية".

وبشأن البطاقة التمويلية، أشار فياض إلى أن "الملفّ تعسّر في الآونة الأخيرة من حيث تأمين مصادر التمويل، لكن الحكومة ما زالت ملتزمة بتأمين هذه المصادر".

 

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل