ramadan2024

خاص العهد

حكايات العزة: من معارض شهداء اليمن السنوية
04/01/2022

حكايات العزة: من معارض شهداء اليمن السنوية

سراء جمال الشهاري

بين صفوف معارض الشهداء بالعاصمة صنعاء، وعند صورة كل شهيدٍ، حكاية ألم وأمل، وملامح فجرٍ يلوح بالنصر القريب.

الزائر لمعرض شهداء حي ذهبان الجديدة بمديرية بني الحارث بأمانة عاصمة العواصم صنعاء، يلحظ دموعًا تحكي البطولات، وزينب الصبر في اليمن تقف شامخةً أمام شهيدها تكفكف الدمع وتؤكد ثباتها في مواجهة أرباب الكفر مهما كان الثمن.

هي لم تأتي إلى المعرض من أجل التوثيق وأخذ الصور التذكارية، فزوجة الشهيد جاءت بأطفاله حتى الرضيع تخبرهم عن أبيهم، وتغرس فيهم مبادئ وقيم ما كانت لتبقى لولا دماء والدهم.

حكايات العزة: من معارض شهداء اليمن السنوية

تقول زوجة الشهيد أحمد المرتضى لموقع "العهد": "نعتز ونفتخر أننا قدمنا هؤلاء الشهداء في سبيل الله ضد الطغاة والمتجبرين، ضد أعداء الوطن وأعداء الانسانية والطفولة".

وفي مشهد آخر مشابه، حضرت أم شهيدٍ إلى صالة المعرض تبحث بلهفة بين الصور عن فلذةِ كبدها، وما إن وجدته حتى باتت تتأمل صورته، كأنه يقف أمام عينيها، وكانت عبراتها المترقرقة في جفنيها تقول الكثير.

حكايات العزة: من معارض شهداء اليمن السنوية

لم تكد تضع الصورة حتى أخذتها ثانيةً بين ذراعيها تمسحها وتسرح فيها من جديد، ولعلّ الحياء من باقي رفاقه الشهداء أجبرها أن تضع الصورة في مكانها، حتى تسلم عليهم. وماهي إلا طرفةُ عينٍ أو أقل حتى عادت تحتضن صورة وليدها مجددًا، ومن بين طوفان شوق الأم وحنينهان تقول لموقع "العهد" أم الشهيد يحيى علي عومان باطمئنان: "لقد كان وحيدي لكنه ذهب في مرضاة الله".

وفي المعرض أيضًا، أطفال يتدافعون الى نحو المصوّر طالبين اليه أن يأخذ لهم صورًا بجوار آبائهم.. ورغم براءة المحيا، إلا أن وعيهم كان أكبر، وإيمانهم كان أزخر.

حكايات العزة: من معارض شهداء اليمن السنوية


وقفت زينب بجوار والدها الشهيد يوسف علي اليوسفي حدقت إليه برهةً، ثم قالت: " أنا ابنة الشهيد يوسف اليوسفي أعتز بأن والدي شهيد في سبيل الله".

في زاويةٍ أخرى من زوايا الراحلين إلى السماء، تقول إحسان الدريب أخت الشهداء الأربعة نجيب ويحيى وعبد الله ودريب وهي بجوار صورهم: "نفتخر أنهم شهداء في سبيل الله وإعلاء كلمته تعالى. وفي هذه المناسبة نحيي ذكرى استشهادهم، لأنهم أحيوا فينا الروحية الجهادية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، ونحن نفتخر بهذا اليوم العظيم".

بهذا الشموخ والكبرياء المستمد ممن بذلوا أرواحهم ليعيش وطنٌ وتحيا أمة، تمر ذكرى الشهيد السنوية على زينب اليمن، وهي بصبرها وإيمانها تعاهد الشهداء بأنها باقيةٌ على ذات النهج ما بدلت.. وأنها إلى إحدى الحسنيين، تكمل المسيرة وتواصل المشوار.

الجيش اليمنياللجان الشعبية في اليمن

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة