irhabeoun

عين على العدو

الإمارات تزوّد طائراتها بأنظمة ليزر دفاعية "إسرائيلية" الصنع

04/01/2022

الإمارات تزوّد طائراتها بأنظمة ليزر دفاعية "إسرائيلية" الصنع

في سياق التطبيع الجاري على قدم وساق بين "إسرائيل" وبعض الأنظمة العربية، وقّعت الإمارات العربية المتحدة عقدًا مع شركة Elbit Systems (ألبيت) "الإسرائيلية" لشراء أنظمة حماية بالليزر تعتمد على الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية (LA) لصالح الطائرات متعددة الوظائف من طراز Airbus A330 المهيأة لتزويد الوقود والنقل التابعة لسلاح الجوي الإماراتي، بحسب ما نشر في موقع "يسرائيل هيوم".

ووفقًا لموقع "إسرائيل نيوز 24" سيتم تنفيذ بنود العقد الذي تبلغ قيمته 53 مليون دولار، على مدى خمس سنوات، حيث ستوفّر "البيت" نظام J-MUSIC الدفاعي، والذي يتضمن نظام إنذار جوي قائما على الأشعة تحت الحمراء لتوفير مستويات عالية من الحماية. 

وذكرت الشركة أنها تشهد إقبالاً متزايداً على هذا النوع من الوسائل "الدفاعية" في ظل التهديد المتزايد الذي تتعرض له الطائرات من قبل الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف.

ومنذ حوالي الشهرين، أعلنت شركة Elbit Systems عن تأسيس شركة تابعة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة - Elbit Systems Emirates، حيث تهدف الشركة المقامة الى تطوير علاقات تعاون طويلة الأمد مع القوات العسكرية للإمارات العربية المتحدة وإجراء عمليات تكييف للحلول التكنولوجية للاحتياجات التشغيلية للمستخدمين النهائيين فضلاً عن قيادة نقل التكنولوجيا إلى الشركاء المحليين.

وبحسب الموقع، فإنّ أنظمة Dirkam -المعروفة باسم Sky Shield –"حامي السماء" في "إسرائيل" هي أنظمة "ليزر" ضد الصواريخ الأكثر تقدمًا من نوعها في العالم.

ويكتشف النظام المثبت فوق الطائرة، في غضون جزء من الثانية، إطلاق صاروخ كتف قادم باتجاه الطائرة فيطلق شعاع ليزر يعمل على تحييد الصاروخ، فيما يقع الشعاع على مقدمة الصاروخ فينجح بتعطيل قدرة التعقب لديه ويبعده عن الطائرة ناهيك عن أن النظام مزوّد بأربع كاميرات توفر تغطية بزاوية 360 درجة، ما يعزّز مقدرة هذا النظام على اكتشاف الخطر في الحال ومعالجته.

الإمارات العربية المتحدةالحكومة الاسرائيلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة