25may4

الخليج والعالم

بايدن: سنرد بشكل حاسم على روسيا إذا هاجمت أوكرانيا

03/01/2022

بايدن: سنرد بشكل حاسم على روسيا إذا هاجمت أوكرانيا

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الولايات المتحدة وحلفاءها "سيردّون بشكل حاسم" إذا شنت روسيا هجومًا جديدًا على أوكرانيا.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض أنّ "بايدن والرئيس الأوكراني أكدا دعمهما للجهود السياسية والحوار الاستراتيجي مع روسيا لحل الأزمة"، وأعرب بايدن عن أمله في أن تؤدي مفاوضات الضمانات الأمنية مع روسيا بشأن التوترات مع أوكرانيا إلى إحراز تقدم كبير، وأضاف "حسنًا، لقد فهمت أنّه تمت الموافقة على عقد 3 مؤتمرات رئيسية في أوروبا في بداية منتصف الشهر. أتوقع دائمًا التفاوض وإحراز تقدم".

وفي السّياق، تشهد العَلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توترًا بسبب زيادة وجوده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل"، وهو ما تعتبره موسكو خرقًا للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين، فيما تؤكد موسكو عدم صحة المخاوف الغربية من إعدادها لغزو أوكرانيا.

من جهتها، نشرت وزارة الخارجية الروسية مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية التي تم نقلها إلى هذين الطرفين مؤخرًا، وشملت الوثيقة عدة محاور مهمة، من بينها تقديم حلف "الناتو" ضمانات لموسكو بعدم التوسع شرقًا، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفيتي السابق إلى الحلف العسكري.

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم